اسلاميات

هل التلبية سنة أم واجبة

هل التلبية سنة أم واجبة

هل التلبية سنة أم واجبة، الحج ركن أساسي من اركان الإسلام فرضها الله تعالى على من استطاع من المسلمين إليه سبيلاً، وجعل له الشعائر من الإحرام والطواف والسعي والتسبيح والحمد والوقوف في عرفة والتلبية، وهي التي الترديد الذي نسمعه دائماً من الحجاج اثناء الطواف في البيت الحرام، حيث ومع اقتراب موسم الحج تكثر استفسارات المسلمين حول هذه الفريضة ومنها حكم التلبية في الحج وهل التلبية سنة أم واجبة، وغيرها من الأمور التي تعلق بالحج وشعائره.

ما هي التلبية

التلبية هي شعائر عبادة الحج والعمرة التي اقرها الله سبحانه وتعالى على عباده المسلمين، حيث يردد الحجاج المسلمين بالتلبية في مناسك الإحرام اثناء الطواف حول الكعبة المشرفة، وتعني التلبية هي ان المسلم قد لبى نداء الحج الذي نادى به نبي الله ” إبراهيم ” عليه السلام، وذلك بأن يردد العبد المسلم ” لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لم والملك، لا شريك لك” ويستمر المسلم في ترديد التلبية في مناسك الحج والعمرة.

هل التلبية سنة أم واجبة
هل التلبية سنة أم واجبة

التلبية في العمرة

التلبية هي احدى شعائر الحج والعمرة، وما يكون للحج يكون للعمرة، فالحج هو ركن من اركان الإسلام لمن استطاع إليه سبيلاً، أما العمرة فهي سنة مؤكدة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، الفرق بينهما في الأعمال فقط، وللعمرة نفس ما للحج سوى الوقوف بعرفة، فللعمرة الطواف والاحرام والسعي والحلق وغيرها من الشعائر والتي من ضمنها التلبية، والتي هي سنة من سنن رسول الله وتعني الإجابة.

إقرأ أيضا:تحميل المصحف كامل مكتوب بخط كبير بدون نت وبدون اعلانات 2022

هل التلبية سنة أم واجبة

أفاد علماء الدين الإسلامي من أهل الشنة والجماعة بمختلف مذاهبهم من شافعية وحنابلة والشيخين ابن باز وابن عثيمين، بأن التلبية هي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وليست واجبة على المسلمين لا في الحج ولا العمرة ولا غيرها، حيث كان رسول الله يفعل ذلك ويردد التلبية من باب الاستحباب، وقد استدل اهل العلم على ذلك لما روي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه انه قال ” أن عبد الله لبى حين أفاض من جمع، فقيل: أعرابي هذا؟ فقال عبد الله: أنسي الناس أم صلوا؟ سمعت الذي أنزلت عليه سورة البقرة يقول في هذا المكان: لبيك اللهم لبيك”.

أقوال العلماء في حكم التلبية

تفاوتت الآراء بين علماء الدين الإسلامي في حكم التلبية في الحج، وهل هي سنة مُستحبة ام واجبة تجب على المسلمين، فقد وردت أربع آراء مختلفة في هذا المجال وهي كالتالي:

  • رأي الشافعية وأحمد وابن باز حيث قالوا ان التلبية سنة مُستحبة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا يجب على المسلم شيء بتركها، وهو القول الراجح.
  • رأي المارودي عن ابي هريرة من الشافعية وحكاه ابن قدامة عن بعض المالكية ان التلبية واجبة ويجب برتكها دم على من تركها.
  • المالكية والأحناف قالوا ان التلبية واجبة ولكن يقوم مقامها فعل يتعلق بالحج.
  • رأي ابن عبد البر عن الثوري وأبو حنيفة وابن حبيب من المالكية انه ركن من اركان الإحرام ولا ينعقد الإحرام إلا بها.

إقرأ أيضا:ما المقصود بالعسكران

اذاً التلبية هي شعيرة من شعائر الحج وهي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث كان الرسول يرددها من باب الاستحباب وكان لا يزيد عليها شيء، فمن الأفضل للمسلم ترديدها دون زيادة اقتداء بسنة رسول الله.

السابق
اقول وقد ناحت بقربي حمامة كلمات
التالي
أعمال الحج في أيام التشريق تكون