أبحاث

من اسباب النوم الكثير واضراره

جدول المحتويات

من اسباب النوم الكثير واضراره، يعتبر النوم من العوامل المهمة للانسان فهو له دوراً كبيراً لراحة جسم الانسان و كي يستفيد من طعامه وشرابه ويقوم بالعميات الحيوية وعمليات الايض التي تتم في داخل الجسم، فهناك العديد من الاشخاص الذين لا يأخذون كفايتهم من النوم بشكل كامل، فلذلك نجد ان هذه الفئة تتواجد عندها الكثير من الامراض ونقص في بعض الهرمونات، وايضاً النوم المفرط قد يسبب اضرارا وخيمة تعود بالضرر على جسم الانسان.

 

النوم صحي هو

من الخطأ الاعتقاد بأن النوم الصحي هو زيادة في عدد ساعات النوم أكثر من المعدل الطبيعي ، لأن النوم الصحي يعني نومًا عميقًا يستطيع الجسم من خلاله الحصول على الراحة والاسترخاء ، وللحصول على نوم صحي ، يجب أن يكون ما يلي: يلتزم ب:

  • النوم مبكرًا ، حيث أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن النوم في وقت مبكر من الليل ، حوالي العاشرة مساءً أو قبل ذلك ، يعد أمرًا صحيًا.
  • يجب ألا ينام الشخص بعد الأكل مباشرة ، بل يجب أن ينتظر ساعتين على الأقل بعد تناول العشاء.
  • ممارسة الرياضة يوميًا من الأشياء الأساسية التي تساعد في النوم العميق.
  • يجب تجنب التدخين أو الاستهلاك المفرط للمنشطات قدر الإمكان.

ما هي عيوب النوم على البطن؟

إقرأ أيضا:أفكار لكتابة شعر جميل

ما هي أسباب الإفراط في النوم وأضراره على الصحة

هناك بعض الأسباب التي تجعل الإنسان ينام لعدد كبير من الساعات. أسباب الإكثار من النوم وأضراره على الصحة ما يلي:

  • النوم في جو غير مريح ، حيث ينام الشخص في غرفة شديدة الحرارة أو شديدة البرودة.
  • النوم في غرفة ذات مستوى عالٍ من الضوضاء ، مثل صوت التلفاز أو أشياء أخرى.
  • توقف التنفس أثناء النوم بسبب انسداد مجرى الهواء.
  • الإفراط في استخدام المهدئات.
  • يؤدي السهر في وقت متأخر من الليل إلى زيادة الشعور بالأرق والتعب وزيادة عدد ساعات النوم.
  • الإفراط في تناول بعض الأطعمة التي قد تؤدي إلى السمنة.
  • زيادة نسبة بعض العناصر في الجسم مثل الكالسيوم والصوديوم وغيرها.

من أسباب النوم أكثر من 15 ساعة

أسباب النوم أكثر من 15 ساعة في بعض الأسباب الصحية هي كالتالي:

 اضطرابات الغدة الدرقية

تعتبر الغدة الدرقية من الغدد الرئيسية في الجسم المسؤولة عن العديد من الوظائف المختلفة ، بما في ذلك تنظيم معدل ساعات النوم ، وكذلك تحسين معدل التمثيل الغذائي.

إقرأ أيضا:بحث عن اليوم العالمي للتمريض

ويقول الجسم إنه ينظم إفراز هرمون الغدة الدرقية الذي ينتقل عبر الهرمونات إلى أنسجة الجسم ، وتتحول نسبة صغيرة منه إلى ثلاثي يودوثيرونين مما يسبب زيادة في النوم نتيجة الشعور المفرط بالتعب.

 أمراض القلب

يعاني العديد من مرضى القلب والأوعية الدموية من مشكلة النوم المفرط ، وذلك بسبب نقص الدم الغني بالأكسجين لجميع الخلايا ، مما يتسبب في تلف تدريجي لبعض الخلايا ويسبب النوم المفرط.

 انقطاع النفس اليومي

يعد حدوث اضطرابات في عملية التنفس أثناء النوم أحد أسباب حدوث خلل في الإشارات المتعلقة بالتنفس التي يتم إرسالها إلى الجزء المسؤول من الدماغ ، مما يتسبب في اضطرابات النوم عدة مرات ، بالإضافة إلى الشعور بالاختناق الذي يؤدي إلى لزيادة عدد ساعات النوم.

 الخدار

هذه المشكلة هي اضطراب يصيب شخصًا واحدًا من بين 2000 شخص. يتميز هذا المرض بالنعاس والنوم المفرط والهلوسة وفقدان السيطرة على العضلات.

يحدث هذا المرض بسبب نقص الهايبوكريتين ، الذي ينتجه الوطاء ، الذي ينظم دورات النوم والاستيقاظ في الجسم. غالبًا ما تبدأ هذه الحالة في مرحلة الطفولة وقد يعاني منها المريض لعدة سنوات.

إقرأ أيضا:بحث عن الخدمات الصحية في بلادنا الحبيبة قصير

مساوئ النوم الكثير بالنسبة للرجال

هناك العديد من عيوب النوم لفترات طويلة عند الرجال ، ومنها ما يلي:

  • تدمير الساعة البيولوجية للإنسان ، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالإرهاق والضعف العام في الجسم ، يظهر ذلك بوضوح من قبل الأشخاص الذين يسافرون لفترات طويلة أو يتعرضون لتغيير مكانهم الطبيعي.
  • الإصابة بالصداع ، حيث يعاني الشخص الذي ينام ساعات طويلة من صداع مستمر طوال اليوم.
  • خلل في النواقل العصبية في الجسم مثل اختلال في مادة السيروتونين مما يؤثر على الحالة المزاجية في الجسم.
  • وجود بعض الأضرار الأخرى بالجسم مثل آلام أسفل الظهر ، واحتمال الإصابة بسكتة دماغية ، ومشاكل في القلب.

ما هي أسباب كثرة النوم عند النساء

هناك أسباب عديدة للنوم المفرط عند النساء ، منها ما يلي:

 الحيض

تعاني المرأة التي تعاني من الحيض من تغيرات كبيرة في الهرمونات الأنثوية اليومية مما يجعلها تشعر بالحاجة المتزايدة للنوم في تلك الفترة من يومين إلى ثلاثة أيام قبل أو أثناء الدورة.

هذه الحالة من الحالات التي لا داعي للقلق بشأنها ، لأنها عرض طبيعي ولا تحتاج لمراجعة طبيب مختص.

 الحمل

الحمل من الأسباب الرئيسية لنوم المرأة لفترات طويلة وخاصة بالمعنى الأول والسبب يعود إلى الإرهاق المفرط الذي تشعر به المرأة نتيجة الغثيان والقيء مع تغير هرمونات الجسم التي تجعلها. تشعر بالرغبة المستمرة في النوم.

يزداد النوم عند الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى ولكن ابتداءً من الشهر الرابع تزداد نسبة هرمون البروجسترون الذي ينظم ساعات النوم إلى الشهر السابع ، ثم تبدأ المرأة في النوم أقل نتيجة قلة النوم. الباقي في الفترة الماضية.

 الولادة

تفقد المرأة الكثير من العناصر الأساسية من جسدها أثناء الحمل ، بالإضافة إلى فقدان كمية كبيرة من الدم أثناء الولادة ، كل هذه العوامل تجعل المرأة تنام كثيرًا بعد الولادة لعدة ساعات.

 إرهاق العمل أثناء النهار

عمل المرأة المرهق ومجهود المنزل في النظافة وتربية الأبناء من العوامل التي تزيد من عدد ساعات نوم المرأة.

كيف أتخلص من الكلام أثناء النوم؟

الاضطرابات التي تسبب النوم المفرط

يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات تسبب النوم المفرط ، ومنها:

 متلازمة تململ الساق

يعتبر هذا الاضطراب مشكلة تحدث في الساقين وتعيق قدرتها على الحركة ليلاً بشكل خاص بحيث يقوم الرجل بحركات اهتزاز لا إرادية كل 20 ثانية.

إذا كان الشخص في حالة استرخاء ونوم ، وشعر بهذه المتلازمة ، فإن هذا يتسبب في زيادة الشعور بالأرق وبالتالي زيادة عدد ساعات النوم.

 توقف التنفس أثناء النوم

تحدث هذه الحالة عندما يحدث تثبيط في الجهاز التنفسي العلوي لمدة 10 ثوانٍ على الأقل ، ويتكرر مئات المرات. هذه الأعراض مصحوبة بالشخير وصعوبة في التنفس.

تحدث هذه المتلازمة عند حدوث ضغط هوائي إيجابي مستمر ، والذي يمكن السيطرة عليه من خلال بعض الأدوية ، أو عن طريق فقدان الوزن الزائد لمن يعانون من السمنة ، أو عن طريق اللجوء إلى الجراحة في بعض الحالات.

 الاكتئاب

الشعور بالحزن والاكتئاب من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالخمول والرغبة في النوم بشكل مفرط. يمكن السيطرة على الاكتئاب والقلق من خلال العلاج بالعقاقير والعلاج النفسي وتغيير نمط الحياة.

 فقر الدم

في حالة الإصابة بفقر الدم ، يعاني الشخص من انخفاض مستوى خلايا الدم الحمراء السليمة في الجسم مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين في الجسم وبالتالي لا يصل الدم إلى جميع أجزاء الجسم مما يؤدي إلى إلى استنفاد طاقة الجسم ويؤدي إلى زيادة الشعور بالنوم.

المشاكل الصحية المرتبطة بالنوم المفرط

كثرة النوم تؤدي إلى العديد من الأمراض ، والمشكلات الصحية المرتبطة بالنوم المفرط هي كالتالي:

  • يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • يساهم في زيادة الوزن في الجسم ، لأن الدراسات أظهرت أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من عشر ساعات في اليوم يزيدون وزنهم بمعدل 21٪.
  • وهذا يؤدي إلى بعض الصداع ، لأن الإفراط في النوم يؤدي إلى زيادة الناقلات العصبية في الدماغ ، مما يؤدي إلى حدوث صداع متكرر.
  • كثرة النوم تؤدي إلى زيادة آلام الظهر.
  • تؤدي كثرة النوم إلى زيادة حدة الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ، وقد أظهرت الدراسات أن الإفراط في النوم يزيد من معدل الاكتئاب بمعدل 15٪.
  • يزيد النوم المفرط من خطر الإصابة باضطرابات عضلة القلب ، وقد وجد أن الأشخاص الذين ينامون 11 ساعة في الليلة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 38٪.
  • يرفع معدلات الوفيات ، لأن النوم تسع ساعات أو أكثر يزيد من معدل الوفيات أكثر من الأشخاص الذين ينامون سبع ساعات.

آثار الإفراط في النوم على الدماغ

  • يعتقد الأطباء أن الدماغ هو الخريطة الرئيسية المسؤولة عن جميع أنظمة الجسم. عند حدوث أي خلل في الدماغ فإنه يؤثر على الجسم بشكل عام.
  • عند تعرض المخ لجلطات صغيرة يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم مع بعض العيوب في الشرايين التي تسبب الشلل وعدم التوازن في الذاكرة.
  • تفرز الخلايا السوداء في الدماغ مادة معينة. عندما ينقص إفراز هذه المادة يؤدي إلى رعشة وبعض الحركات اللاإرادية.
  • بما أن الدماغ يحتاج إلى وقت كافٍ للراحة حتى يتمكن من ممارسة دوره بشكل طبيعي ، فإن النوم أكثر من المعتاد وساعات النوم الأقل تؤدي إلى تلف خلايا الدماغ ، خاصة مع تقدم العمر.
  • في حالة النوم لأكثر من العدد المطلوب من الساعات ، فإنه يؤدي إلى تلف خلايا المخ ، مسبباً نفس المشاكل التي تنتج عن قلة ساعات النوم.

ما هي عيوب النوم على البطن

النوم الصحي هو النوم على الجانبين أو الظهر ، لكن النوم على البطن يحمل الكثير من الأضرار والمشاكل الصحية. اضرار النوم على البطن هي كالتالي:

 تضرر العمود الفقري

يؤدي النوم على المعدة إلى الضغط على العمود الفقري مما يزيد من الشعور بالألم في الظهر والرقبة والمفاصل.

يحدث الألم في العمود الفقري في الغالب في ساعات متأخرة من الليل مما يجعل الشخص يشعر بالقلق والتعب الشديد عند الاستيقاظ في الصباح.

 حدوث مشاكل بالرقبة

يؤدي النوم على البطن إلى العديد من المشاكل في الرقبة نتيجة عدم استقامة العمود الفقري أثناء النوم. على المدى الطويل ، قد يحدث انزلاق غضروفي.

 ضرر على الحامل

لا يفضل أن تنام المرأة الحامل على المعدة في الأشهر الأخيرة من الحمل ، لأن ذلك قد يسبب آلام العمود الفقري وكذلك الضغط على الجنين في الرحم مما قد يؤدي إلى موت الجنين.

تنصح المرأة الحامل بالنوم على الجانب الأيسر بشكل خاص لزيادة تدفق الدم والعناصر الغذائية للجنين ومساعدة الجنين على الحصول على العناصر الغذائية عن طريق الدم.

كثرة النوم

هناك طرق عديدة للمساعدة في علاج كثرة النوم وعلاج هذه المشكلة ، وهي كالتالي:

خلق بيئة مريحة

تعد البيئة الهادئة والمريحة من أنسب البيئات للنوم ، لذلك يجب توفير الهدوء والجو المناسب للنوم. يمكنك شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم أو الاستحمام أو الانخراط في أنشطة أخرى.

 تجنب وقت القيلولة

يوصى بتجنب النوم أثناء النهار ، لأن ذلك يساعد في حالة الأرق الليلي ، إذا كان من الضروري النوم في منتصف النهار ، ويفضل أن يكون ذلك لأكثر من نصف ساعة.

 التقيد بمواعيد معينة للنوم

إذا التزم الشخص بجدول نوم ثابت ، فيمكنه النوم كل يوم في هذا الوقت ، وهذا سيساعده على ضبط الساعة البيولوجية في الجسم والشعور بالنعاس في هذا الوقت كل يوم.

يجب الالتزام بتطبيق وقت نوم ثابت كل يوم ، حتى في أيام الإجازات والأعياد ، للوصول إلى النتيجة المرجوة.

 تغيير نمط الحياة

يجب تغيير نمط الحياة ليكون أكثر صحة ، من خلال النوم لساعات كافية في الليل ، والالتزام بالاستيقاظ مبكرًا ، وممارسة الرياضة ، وتناول الطعام الصحي ، وتجنب تناول المنشطات والكافيين قبل النوم.

كيف يتم تنظيم ساعات النوم

يمكن للشخص الذي يعاني من زيادة في عدد ساعات النوم اليومية اتباع النصائح التالية التي تساعد في تنظيم ساعات النوم اليومية ، وذلك على النحو التالي:

انتبه لكمية الطعام التي يتم تناولها قبل النوم

يجب على الشخص عدم تناول كمية كبيرة من الأطعمة قبل النوم ، وكذلك تجنب الكافيين والنيكوتين والكحول قدر الإمكان قبل النوم لأنها تؤدي إلى الشعور بالأرق.

 تخلص من القلق والمخاوف

يجب على الشخص أن يحاول الاسترخاء والتخلص من المخاوف والقلق والاكتئاب قدر الإمكان وزيادة الشعور بالاسترخاء بداخله.

 الاهتمام بالأنشطة الرياضية

تساعد ممارسة الرياضة بشكل كبير في تحسين نوعية النوم ، كما أنها تساعد الجسم على التخلص من الأرق.

 علاج أسباب النوم

إذا كان سبب النوم ناتجًا عن بعض الاضطرابات الصحية ، فيجب معالجة هذه المشكلات في البداية بمتابعة مع طبيب متخصص حتى الوصول إلى حلول لمشكلة زيادة النوم.

ما هو شلل النوم المتكرر؟

اهم ساعات النوم المطلوبة للفرد

إن معرفة ساعات النوم المطلوبة للفرد يساهم بشكل كبير في الوقاية من المشاكل الصحية التي تنتج عن زيادة أو قلة ساعات النوم. الفترة المطلوبة للفرد العادي هي كما يلي:

  • يحتاج المواليد الجدد الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة أشهر وأصغر من 14 إلى 17 ساعة في اليوم.
  • يحتاج الأطفال من عمر أربعة أشهر إلى 11 شهرًا إلى النوم من 12 إلى 15 ساعة يوميًا.
  • يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وسنتين إلى 11 إلى 14 ساعة من النوم وغالبًا ما يستيقظون خاصة في الليل.
  • عادة ما ينام الأطفال من سن 3 إلى 5 سنوات من 10 إلى 13 ساعة في اليوم.
  • ينام الأطفال من سن 6 إلى 13 عامًا ما بين 9 و 11 ساعة يوميًا.
  • يحتاج الشباب من سن 18 إلى 25 عامًا ما بين 7 إلى 9 ساعات يوميًا.
  • يحتاج البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 26 و 64 عامًا إلى 7 إلى 9 ساعات من النوم يوميًا.
  • يحتاج كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا إلى 7 أو 8 ساعات يوميًا.

وفي ختام مقالنا نكون قد وضحنا لكم ما هي اهمية النوم الصحي والاضرار الخطيرة التي من الممكن ان تؤثر على الجسم والدماغ وتسبب الامراض للانسان نتيجة للنوم المفرط الذي لا يفضل ان يقوم به الانسان، لان هناك ساعات محددة تحقق الاكتفاء الذاتي لدى الانسان.

السابق
ما هو اضخم حيوان بري
التالي
من هو علي الشهابي ويكيبيديا السيرة الذاتية