فن

معلومات فنية عامة عن مؤمن البرديسي

معلومات فنية عامة عن مؤمن البرديسي ، مؤمن البرديسي تلك الشخصية التي طالما سمعنا صوتها في الرسوم العالمية ودخل الي عالم ديزني، بسبب نبرة صوته المميزة وصوته الشجي الذي يوحي بدفء العلاقات، فسنتعرف من خلال مقالتنا على شخصية مؤمن البرديسي ودوره الفعال والمميز في عالم ديزني باللغة العربية ، وأدائه الجميل في مسلسل الأسد والملك وسلسلة حلقات تيمون وبومبا، وأدائه الفريد وسنتعرف على أهم الأعمال التي قام بها في عالم التلفزيون والمسرح والسينما .

من هو مؤمن البرديسي؟

هو فنان مصري برع في أداء العديد من الأصوات الرائعة للشخصيات في أعمال أنتجتها ديزني باللغة العربية ، بالإضافة إلى الظهور في العديد من الأعمال الفنية السينمائية سواء على المسرح أو السينما أو حتى التليفزيون.

مسيرة مؤمن البرديسي

  • في عام 1976 ، أعلنت الإذاعة المصرية عن رغبتها في اختيار مجموعة جديدة من الممثلين الإذاعيين ، فقدم الفنان “مؤمن البرديسي” لهذا الاختبار على الفور ، وعلى مدى ثلاثة أيام بين اختبار الصوت ، ثم التمثيل والتمثيل ، ثم الاستقرار في أمام الميكروفون ، ثقة بالنفس وسلوك.
  • ثم تحدث باللغة العربية الفصحى ، ثم العامية… .. الخ. اجتاز “مؤمن البرديسي” كل هذه الاختبارات وأصبح محصوراً على مندوبي الإذاعة مما يمنحه حق العمل. إلا أن “مؤمن البرديسي” ترك هذا الأمر جانبًا وانشغل بأمور الحياة الأخرى لفترة. سنتان.
  • في عام 1978 م فكر “مؤمن البرديسي” كثيرًا واستيقظ على نفسه حتى قرر الذهاب إلى الإذاعة محاولًا الحصول على وظيفة ، فبحث عن مكاتب المخرجين في كل مكان ، قائلاً لنفسه (ممثل على راديو يبحث عن عمل!).
  • في أحد الاستوديوهات ، بعد بحث طويل ، التقى الفنان “مؤمن البرديسي” زميله في الفصل وصديقه الفنان “أ. عزمي “، حيث سجل حوارًا مع عروس ماريونيت ، و” السيد. قدم عزمي هذه الأيام صوته للعروس “بولز” (مع ماما نجوى إبراهيم). ).
  • لذا ، “السيد. شجعه عزمي على المشاركة معه في هذا التسجيل من خلال وضع صوتي على العروس ، وبالفعل شارك معه.

عمل الفنان مؤمن البرديسي

1- مسلسل العرائس “حدوتا لاتوتا”.

وأثناء تسجيل الفنان “مؤمن البرديسي” مع صديقه “السيد عزمي” ، حضر التسجيل الفنان الدمية الراحل “محمود رحمي” الذي أعجب بـ “مؤمن البرديسي” ودعاه للمشاركة مع. له في مسلسل الدمى بعنوان “حدوتا توتا”.

إقرأ أيضا:قصة مسلسل جوهرة الكويتي كاملة

مع السيد عزمي وأحمد بدير والفتاة سلوى عبد الوهاب (التي أصبحت مديرة أفلام الكرتون) والفتاة نبيلة حسن (التي أصبحت فيما بعد الدكتورة نبيلة حسن مديرة قصر ثقافة الطفل) ؛ تم بث هذا المسلسل مرتين على التلفاز ثم اختفى ولم يعد له أثر ، لكن من المحتمل أنه تم إرساله لأرشيف العرائس التلفزيونيين.

2- مسرحية “عجائبي”

  • بعد أن لعب الفنان “مؤمن البرديسي” دوره في “هيستوتا توتا” غادر المبنى التليفزيوني وذهب إلى المسرح الوطني وأدى فيه عدة أدوار ، وكان من أشهر هذه الأدوار دوره في مسرحية “عجبي” التي عرضت عام 1986 م.
  • حيث جسّد شخصية “صلاح جاهين” ، ولاقت هذه المسرحية استحسان الجمهور والنقاد. المسرحية من إخراج الفنان والمخرج الرائع عصام السيد. مثلت هذه المسرحية جمهورية مصر العربية في مهرجان دمشق المسرحي الذي أقيم عام 1986.
  • والتي لقيت أيضًا استحسانًا وتشجيعًا كبيرين من المسؤولين هناك ، بالإضافة إلى أن هذه المسرحية تم تسجيلها على شاشة التلفزيون في سوريا وبثت أكثر من مرة.

العديد من المسرحيات الأخرى

استمرت مسيرة الفنان مؤمن البرديسي مع المسرح الوطني في عدة مسرحيات أخرى ، مثل:

  • “مرحبا يا بقوات” الذي أخرجه “عصام السيد” في سياق الخيال المسرحي ، تدور الأحداث حول عودة الزمان مع أبطال قرنين من الزمان وتحديداً إلى العصر المملوكي ، لذا أراد تنبيه الناس. إلى المستقبل الذي قرأه عني وعن أولئك الذين عاشوا معًا بهدف تغيير المستقبل قبل العودة إلي مرة أخرى.
  • واثنان أندرغراوند “إخراج” فهمي الخولي “.
  • و “المنمنمات التاريخية” الذي أخرجه أيضا “عصام السيد”.
  • وأخيرا مسرحية “الزير سالم” للمخرج حمدي غيث والتي كانت آخر أعماله المسرحية.

مؤمن البرديسي وديزني

1- فيلم “الأسد الملك”

  • في عام 1995 عندما قررت “ديزني” فتح فرع لها في مصر لدبلجة أفلامها باللهجة المصرية ، قام المخرج “عصام السيد” بجمع فيلم “مؤمن البرديسي” في قاعة استديو إيكو ساوند “سمير حبيب” حيث شاهدوا العرض الأول للجزء الأول من الفيلم. The Lion King باللغة الإنجليزية “The Lion King”.
  • بعد ذلك أجرى الفنان مؤمن البرديسي عدة اختبارات لعدد من الممثلين للاتفاق على الأصوات المناسبة لتجسيد الشخصيات في اللغة العربية ، وخاصة اللهجة المصرية التي غالبًا ما كانت غائبة عن المشهد.
  • أخذت هذه المهمة بإخلاص وجدية وحب من وكيل ديزني بالقاهرة الرائعة “عائشة سليم” ، ووافق الفنان “مؤمن البرديسي” على اجتياز اختبار الصوت لشخصية القرد “رفيقي” ( حكيم الغابة ، فيلسوفها وساحرها).
  • جاء ذلك بشهادة اللجنة الأمريكية المشكلة في مقر شركة ديزني بأمريكا ، وبدأ العمل على الفيلم في العام الأول بقدرات كانت خالية من أجهزة الكمبيوتر والأقراص الصلبة والتكنولوجيا الحديثة المتاحة في عصرنا.
  • لكن تفاني فريق العمل من ممثلين ومخرجين ومهندسي صوت ، وخاصة مهندس الصوت العظيم “طارق علوش” ، كان سبب النجاح الباهر للجزء الأول من فيلم “الأسد الملك” في جميع الدول العربية.

2- مسلسل “تيمون وبوبما”

  • بعد نجاح العمل الرائع في فيلم “الأسد الملك” ، تم استثمار هذا النجاح بسرعة كبيرة ، وهو مستمد من قصة الفيلم وشخصياته المفضلة للأطفال ، مسلسل حلقات “تيمون وبومبا” ، الذي كان من بطولة الفنان “محمد هنيدي” والفنان الراحل “سامي صلاح” وإخراج “عزة شعبان”.
  • وشارك معهم الفنان “مؤمن البرديسي” في جميع الحلقات (التي قد تتجاوز 150 حلقة) بشخصية “رفيقي” ، بالإضافة إلى تسجيل بعض الحلقات باللغة العربية الفصحى بناءً على رغبة بعض الدول العربية.
  • وبُذلت جهود جيدة في هذه الحلقات ، مما أدى إلى بقاء القائمين على هذا العمل حتى وقت متأخر في الاستوديو التحضيري ، مما أدى إلى ظهور هذا العمل الرائع في شكله النهائي.

3- مسلسل “علاء الدين”.

كما شارك الفنان “مؤمن البرديسي” في مسلسل “علاء الدين” حيث قام بدور التاجر. وكان المسلسل من بطولة “منى زكي” و “إيهاب فهمي”.

إقرأ أيضا:نهاية قصة مسلسل المشوار لمحمد رمضان 2022

4- مسلسل “حكايات بتوطية”.

وتدحرجت الأفلام بعد ذلك ، واشتد نشاط الفنان “مؤمن البرديسي” حتى عجز عن متابعة مواعيد التسجيل المستمرة. في عام 1997 ، عرض الفنان “مؤمن البرديسي” ثاني أهم عمل في مسيرته الفنية بعد أول أهم أعماله “الأسد الملك”.

أي أن يلعب دور البطولة في “Ducktales” ، الذي لعب فيه دور “العم دهب” (البطة القديمة الغنية) التي نعرفها ونعشقها جميعًا ، على مدار (100) مائة حلقة ؛ كان هذا العمل من أنجح أعماله.

أعمال مؤمن البرديسي السينمائية

قام الفنان مؤمن البرديسي بالعديد من الأدوار السينمائية منها:

إقرأ أيضا:تقرير عن المسلسل التايلندي قلب من حجر
  • فيلم “4-2-4” عام 1981 م.
  • فيلم “دعوة خاصة جدا” عام 1982.
  • مسلسل “الأزهر الشريف منارة الإسلام” عام 1982.
  • مسلسل “لات سات في العام” 2000 م.
  • مسلسل “رجلك يا الإسكندرية” 2005 م.

وفاة الفنان مؤمن البرديسي

توفي الفنان الراحل “مؤمن البرديسي” في 2 تشرين الثاني 2015 بعد صراع طويل مع المرض. نعته صفحة ديزني بالعربية بذكر الأعمال العظيمة التي شارك فيها .. رحمه الله الفنان “مؤمن البرديسي” ووضعه في سلام.

تعرفنا من خلال مقالتنا على مسيرة الفنان الفذ والعملاق ذو الأداء المميز في مسلسل الأسد والملك وسلسلة مسلسلات تيمون وبومبا في دور  رفيقي في المسلسل ،تعرفنا على مسيرته الفنية ومشواره حتي لحظة وفاته بعد صراع مع المرض .

السابق
من هم حلفاء العراق في 2023
التالي
قصة مسلسل عندما تختبئ امنا ويكيبيديا