المنوعات

متى قامت الدولة العباسية

متى قامت الدولة العباسية

متى قامت الدولة العباسية، من المعروف أن الدولة العباسية أحد الدول الإسلامية التي سطرت تاريخا مشرفا في التاريخ الإسلامي، و التي اعتبرت أحد مراحل تسليم الحكم و تغيره في العالم الإسلامي، و لكن متى قامت الدولة العباسية و كيف قامت، و من هم أبرز خلفائها و حكامها، هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال البسيط فابقوا معنا و تابعوا القراءة حتى النهاية.

الدولة العباسية ويكيبيديا

إن الدولة العباسية أو الخلافة العباسية، أو كما يطلق عليها بعض المؤرخين اسم دولة بني العباس، هي ثالث خلافة في تاريخ الإسلام، و ثاني السلالات الإسلامية الحاكمة. حيث نجح العباسيين في إزاحة بني أمية من دربهم و الاستفراد في حكم الدولة الإسلامية بأنفسهم بعد أن قضوا عليهم بالكامل و طردوا من تبقوا منهم إلى الأندلس، و الذين كان أحدهم عبدالرحمن بن معاوية بن هشام بن عبدالملك بن مروان.

متى قامت الدولة العباسية

قامت الدولة العباسية عام 750 ميلادي و بقيت حتى عام 1517 ميلادي تقريبا، حيث تأسست على يد رجال من سلالة العباس بن عبد المطلب العم الأصغر لرسول الله محمد صلى الله عليه و سلم، و الذين اعتمدوا بشكل أساسي على الفرس الحاقدين على بنو أمية كونهم استبعدوهم عن المناصب و خصصوها للعرب، كما و استمال العباسيين شيعة علي بن عبد المطلب رضي الله عنه لمساعدتهم في زعزعة حكم الأمويين، و قد نجحوا في ذلك بالفعل.

إقرأ أيضا:البطاقه السوداء كم رصيد الراجحي

عاصمة الدولة العباسية

بعد أن نجح العباسيين في ثورتهم بمساعدة الفرس و شيعة علي بن أبي طالب رضي الله عنه بإسقاط حكم الأمويين، قاموا بنقل عاصمة الدولة الإسلامية من دمشق إلى الكوفة، ثم نقلوها إلى الأنبار قبل أن يقوموا بتشييد مدينة بغداد التي أصبحت عاصمة مركزية لهم لمدة ثلاثة قرون، و جعلوها أكبر مدن العالم و أجملها و أكثرها حضارة و علما و فنا، حتى نقل الخليفة المعتصم عاصمة الدولة من جديد إلى سامراء قبل أن تعود مرة أخرى إلى بغداد بعد أربعين عام.

أبرز خلفاء الدولة العباسية

تداول حكم الدولة العباسية الكثير من الخلفاء المسلمين، لكن بعضهم كان أكثر حظا من غيره من حيث الإنجازات التاريخية التي حققها، حيث عرفت الدولة العباسية بعصرها الذهبي خلال عهد الخليفة هارون الرشيد و ابنه المأمون، إليكم أبرز خلفاء الدولة العباسية:

  • أبو العباس السفاح
  • المستعصم بالله
  • هارون الرشيد
  • المأمون هارون الرشيد
  • أحمد المستنصر بالله
  • محمد المتوكل على الله
  • المقتدر بالله

بهذا وصلنا إلى ختام مقالنا هذا الذي ذهبنا فيه و إياكم في رحلة بتاريخ الدولة العباسية، و التي أطلعناكم خلالها على أبرز خلفائها و متى قامت الدولة العباسية و عاصمتها التي تغيرت أكثر من مرة.

إقرأ أيضا:اجمل الصور عن عيد الاضحى المبارك 2022
السابق
موعد اذان المغرب اول يوم رمضان 2022 بمصر والسعودية
التالي
مجموعة من نصائح العناية بالبشرة للبنات