صحة عامة

ما هو تعريف إضطرابات النوم

ما هو تعريف اضطرابات النوم ، النوم هو ملاذنا للراحة من ما تكبدناه خلال يومنا لنشحن أجسادنا في الطاقة  الكافية  لنبدأ من جديد ، لكن هناك الكثير من الأشخاص من يعانون من الأرق واضطرابات النوم فلا يستطيعون النوم  اذا ماهي اضطرابات النوم ، وهل لها أعراض معينة ، اذا كنت تعاني من ذلك الاضطراب ما هو أسبابه سنذكر لكم كل هذا مع مجموعة من النصائح لعلاج هذا الأرق والاضطراب الذي يوقظك ، وسنتولى الحديث عن بعض الأعشاب التي تساهم  في تحسين حالتك المزاجية والتقليل من هذا الاضطراب .

اضطرابات النوم

يشعر الجميع بالتوتر والقلق عندما لا ينامون وقتًا كافيًا كل يوم ، مما يؤثر سلبًا على حياتهم اليومية وأنشطتهم وممارستهم المعتادة ، وبالتالي يؤثر سلبًا على نوعية حياتهم اليومية وحياتهم وعملهم وحياتهم المدرسية حيث يحتاج البالغون إلى حوالي ستة إلى ثمانية ساعات من النوم في اليوم.

أعراض اضطرابات النوم

  • القلق.
  • الاكتئاب والعصبية.
  • صداع حاد؛
  • مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • الاستيقاظ أثناء النوم.
  • النعاس أثناء النهار

أسباب اضطرابات النوم

  • تناول كميات كبيرة من المشروبات المحتوية على الكافيين ، أي الإفراط في تناولها ، وأهمها الشاي والقهوة والنسكافيه ، لأنها مواد منبهة لا تساعد على النوم السليم بل تسبب الأرق.
  • تناول كمية كبيرة من الأطعمة قبل النوم مباشرة ، مع الأطعمة التي تحتوي على الدهون والكربوهيدرات والتوابل والحلويات.
  • تناول الأدوية التي تؤثر بشكل طبيعي على النوم ، مثل ارتفاع ضغط الدم وأدوية القلب.

أنواع اضطرابات النوم

  • الأرق نتيجة تناول بعض الأدوية.
  • الأرق الناتج عن النوم طوال اليوم وعدم القدرة على النوم ليلاً.
  • الأرق نتيجة بعض الأمراض وخاصة انقطاع التنفس أثناء النوم.

العلاجات العشبية للأرق

البابونج

وهي عشبة لها تأثير قوي على إراحة الجسم تمامًا وتهدئة التوتر وعدم القدرة على النوم خاصة في الليل. كما أنها آمنة تمامًا للبالغين والشباب. يمكن تناول شاي البابونج عن طريق غلي كوب من الماء ووضع القليل من البابونج في الكوب وتحليته بالعسل.

إقرأ أيضا:الرئه اليمنى للانسان اكبر من اليسرى

يمكن استبدال شاي البابونج بزيت البابونج عن طريق أخذ حوالي 30 قطرة منه ثلاث مرات يوميًا على شكل عشر قطرات مرة واحدة خلال اليوم ، أي بتقسيم الجرعات على مدار اليوم.

عشب حشيشة الهر

وهي من أهم الأعشاب التي تزيد من الاسترخاء وتساعد على النوم العميق ، ولذلك ننصحك بتناول حوالي أربع كبسولات منها قبل النوم بساعة ، وفي حال عدم قدرتك على النوم ننصحك بذلك. خذ أربع كبسولات أخرى

ماراج

وهي من أهم الأعشاب التي ينصح بها لمن يعانون من الاستيقاظ أثناء الليل بشكل ملحوظ وأكثر من مرة ، ويمكن إعطاؤها للصغار والكبار ، ويمكن الحصول على زيت المراجوا عن طريق أخذ عدد الجرعات حوالي ثلاثين إلى ستين قطرة قبل النوم.

علاج الأرق بدون وصفة طبية

هرمون الميلاتونين

وهو هرمون يتم إفرازه من خلال الغدة الصنوبرية ويتم إفرازه بشكل طبيعي في الجسم بين الساعة 2:00 منتصف الليل حتى 4:00 منتصف الليل ، وينخفض ​​إفرازه قبل الفجر وينخفض ​​بشكل عام مع تقدم العمر ، أي عندما تصل إلى الشيخوخة. قد يكون هذا الهرمون موجودًا في شكل مكمل غذائي يمكن تناوله حسب الجرعة من خلال الصيدلي.

مضادات الهيستامين

وهو من الأدوية الأكثر استخدامًا ولكن له آثار جانبية رغم أنه يساعدك على النوم بعمق ، إلا أنه قد يتسبب في جفاف الفم وعدم وضوح الرؤية والإمساك ، ولكن سرعان ما يعتاد عليه الجسم بشكل كبير.

إقرأ أيضا:فوائد نبات الحزا للحمل

التربتوفان

على الرغم من قلة الأدلة العلمية على دوره في علاج الأرق مثل الأدوية السابقة ، إلا أنه له دور لا يجب إغفاله في القضاء على الأرق ومشاكل النوم.

لا يسعنا الي أن نكون قد قدمنا لكم مادة مفيدة عن تعريف اضطراب النوم ومسبباته ، وأنواع الاضطراب المنقسم الي اضطراب بسبب  الادوية أو النوم الخاطئ أثناء النهار مما يؤرقنا ليلا  أو بسبب مرض معين ، وتعرفنا علي كيفية علاجه بالأعشاب أو ببعض الأدوية دون استشارة طبيب .

السابق
ماهو اسم أول عملة رقمية ظهرت في العالم ؟
التالي
طرق مبتكرة في تنظيف المنزل