تعليم

ما نتائج نقص البروتين في الجسم

ما نتائج نقص البروتين في الجسم، تعتبر البروتينات هي تلك المواد التي يجب تتوافر بكميات كبيرة في جسم الانسان، والتي هي عبارة عن مواد تحتوي على النيتروجين وتتكون من الاحماض الامينية، لها العديد من الوظائف في جسم الانسان اهمها تضاعف الdna وتوفير البنية لخلايا اجسام الكائنات الحية، فنقص البروتينات يؤثر وبشكل سلبي كبير على الجسم  ويسبب العديد من الامراض المختلفة و التي سيتم ذكرها في المقال.

 

نقص البروتين في الجسم

البعض منا لا يستطيع الحصول على الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم من البروتينات ، ونقص هذا العنصر المهم الذي بدوره يحافظ على العضلات والأسنان ، يؤدي حتما إلى أضرار جسيمة ، ونقص البروتين في جسم الإنسان يسمى أيضا ( سوء التغذية).

فوائد ومضار البروتين للعضلات

أسباب نقص البروتين في الجسم

فقدان الشهية أو عدم اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على البروتينات الضرورية للجسم يسبب نقص البروتين في جسم الإنسان ، ومن أهم الأمراض التي تسبب نقص البروتين ما يلي:

  • مرض الاضطرابات الهضمية

مرض الاضطرابات الهضمية هو مرض يصيب الأمعاء الدقيقة. عند الإصابة به يقل امتصاص الجسم للبروتين من الطعام ، وينتج عن ذلك نقص في البروتين في الدم.

إقرأ أيضا:متى يبدأ تسجيل الروضة 1443
  • ضعف الكلى

ضعف الكلى من أهم وظائف الكلى الأساسية أنها تنظف السموم الموجودة في الدم وتفرز تلك السموم بالبول. داخل الجسم.

  • ضعف الكلى

ضعف الكبد ، من وظائف الكبد معالجة البروتينات ، ولكن عند تليف الكبد أو تليف الكبد ، لا يستطيع الجسم الحصول على كمية البروتين التي يحتاجها ، مما يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في نسبة البروتين في الجسم.

نتائج نقص البروتين في الجسم

  • تساقط الشعر وجفاف الجلد وضعف الأظافر

يعتبر تساقط الشعر وجفاف الجلد وضعف الأظافر مؤشرًا قويًا على نقص البروتين في الكولاجين والكرياتين. يضعف نمو الشعر ويزداد تساقطه ، وتصبح الأظافر هشة وتصبح رقيقة وتتكسر بسهولة ، ويجف الجلد ويبدأ الطفح الجلدي والتهيج والاحمرار في الظهور باستمرار.

  • خلل في جسم الإنسان

عدم تناول ما يحتاجه الجسم من البروتينات لفترة طويلة يسبب التعب والضعف مما يؤدي إلى اضطراب الحركة وفقدان التوازن في الجسم. ثم إذا استمر الشخص رغم هذه الأعراض في عدم تناول البروتينات ، فإن الحالة تؤدي إلى فقر الدم وفقدان الكتلة العضلية.

إقرأ أيضا:لماذا توجد الحزازيات عادة في المناطق الرطبة؟
  • الشعور بالاكتئاب والتوتر المستمر وتغيرات المزاج

لأن البروتينات هي المكون المسؤول عن إفراز الهرمونات المسؤولة عن السعادة في دماغ الإنسان ، مما يجلب الطاقة الإيجابية والهدوء ، وعندما ينخفض ​​إفرازه نتيجة لنقص البروتين ، تحدث تغيرات في المزاج.

  • تورم في البطن أو القدمين أو اليدين

وتسمى أيضًا الوذمة ، وتتشكل نتيجة نقص البروتين الذي يحد من تراكم السوائل في أجزاء الجسم ، مما يؤدي إلى تورم الأطراف والبطن.

  • الرغبة المستمرة في تناول الحلويات

يساعد انتظام معدل البروتين في الجسم على تنظيم معدل السكر في الدم. عندما يكون هناك نقص في البروتين في الجسم ، ينخفض ​​مستوى السكر ، لذلك يلجأ الشخص إلى تناول كميات كبيرة من السكريات لتعويض هذا النقص الذي يعرض جسم الإنسان للعديد من الأمراض بسبب تناول هذه الكميات الكبيرة من السكريات. السكريات.

  • تقلص عضلة الجهاز الهضمي

خلل في عملية التمثيل الغذائي يؤدي إلى الانتفاخ وتقلص العضلات نتيجة اعتماد الجهاز الهضمي على الأحماض الأمينية التي يزودها جسم الإنسان بالبروتينات.

  • تلتئم الجروح ببطء

يؤدي انخفاض مستوى البروتين في الجسم إلى التئام الجروح لفترة أطول من اللازم ، ونقص تكوين الكولاجين يجعل الإصابات عرضة.

إقرأ أيضا:ما ارتفاع العلم الاحمر

لذلك ننصح الحامل بتناول الأطعمة التي تحتوي على أكبر نسبة من البروتين ، حيث يحصل الجنين أيضًا على البروتينات من جسم الأم ، ويتم تعويض هذا البروتين بالطعام والمكملات الغذائية المناسبة.

  • ضعف جهاز المناعة

يؤدي الجهاز المناعي وظائفه على أكمل وجه عند تناول البروتينات بكميات مناسبة وكافية لتقوية جهاز المناعة.

لذلك تجد أن الشخص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض هو الشخص الذي يعاني من انخفاض كبير في نسبة البروتين في جسمه.

  • انخفاض كثافة العظام

كلما قل البروتين في الجسم ، كلما قلت كثافة العظام ، كلما زاد خطر الإصابة بكسور العظام ، وفي حالات الكسور ، يفضل الحصول على البروتينات من مصادر حيوانية ، مما يساعد في عملية الشفاء بشكل أسرع ويكون لها فوائد أكثر للكسور. عظام.

فوائد البروتين لجسم الإنسان

هناك فوائد عديدة لجسم الإنسان للحصول على البروتين ، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

نقص البروتين وتأثيره على الجسم

  • الوقاية من الإصابة بالفيروسات

يعمل ألبرتين على حماية جسم الإنسان من العدوى وكذلك حمايته من الفيروسات المختلفة.

  • سرعة التئام الجروح

يزيد تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات من سرعة التئام الجروح والتئامها لأنها تساعد في إنتاج خلايا جديدة.

  • الحماية من خطر الإصابة بفقر الدم

تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين يقي الإنسان من خطر الإصابة بفقر الدم.

  • الحماية من مخاطر سوء التغذية للحوامل

يساعد البروتين في حماية النساء الحوامل من سوء التغذية ، كما يساعد الأطفال على النمو بشكل صحيح.

  • فقدان الوزن الزائد

تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات بشكل كبير في إنقاص الوزن ، لأنها تساعدك على الشعور بالشبع وعدم الرغبة في النوم لفترات طويلة من الزمن.

أيضًا ، لهضم البروتينات ، فهذا يتطلب المزيد من الطاقة من الجسم ، مما يساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية ، وكل هذه العوامل تساعد على إنقاص الوزن الزائد.

  • الحفاظ على الشعر ونموه

تعد البروتينات من أهم العناصر التي تساعد في تحسين نمو الشعر وتقليل مشكلة تساقط الشعر.

من أهم مصادر الغذاء التي تحتوي على البروتين

توجد مصادر متعددة للبروتينات والبروتين الحيواني والبروتين النباتي ، ولكن الأكثر شيوعًا هي البروتينات الحيوانية ، على سبيل المثال (الدجاج ولحم الضأن المشوي ولحم البقر والأسماك مثل التونة والسلمون والبيض ومنتجات الألبان والجبن).

كل هذه الأطعمة تحتوي على بروتينات كاملة وكذلك مشبعة بالأحماض الأمينية التي تساعد في بناء العظام والعضلات في الجسم بشكل صحيح وكامل.

أما البروتينات النباتية فتوجد في (السمسم ، القرع ، بذور عباد الشمس ، المكسرات مثل البندق ، اللوز ، الكاجو) وتوجد أيضًا في (البقوليات ، العدس ، الخضار الخضراء ، الخميرة).

كل هذه البروتينات النباتية هي بروتينات غير مكتملة ، فهي تحتوي على حمض أميني واحد ، لكنها من أهم مصادر الألياف وغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.

يتمتع البروتين النباتي بمزايا أعلى من البروتين الحيواني ، لأنه يساعد في الوقاية من أمراض القلب لاحتوائه على دهون أقل ، وكوليسترول أقل ، على عكس البروتين الحيواني الذي يحتوي على نسبة كاملة من الكوليسترول والدهون المشبعة والهرمونات والسموم.

هناك أيضًا بروتينات تكميلية ، وهي بروتينات غير مكتملة (بروتينات نباتية) مختلطة معًا ، مثل وجبة الأرز مع اللوبيا أو الفاصوليا ، لتصبح طعامًا مشبعًا بالبروتين الكامل.

كيف يتم تشخيص نقص البروتين في الجسم؟

يحدد الأطباء ويشخصون نقص البروتين في جسم المريض عن طريق قياس مستوى البروتين في الدم أو عن طريق حساب كتلة الجسم.

كما يتجلى في مستوى السائل في جسم المريض ، ومن خلال تحاليل البول والدم ، أو يأخذ الطبيب عينة صغيرة جدًا من الجلد أو الشعر ويتم تحليلها.

كيفية علاج نقص البروتين في الجسم

أولاً: يحافظ على المريض من انخفاض سكر الدم.

ثانيًا: حفظ الجسم في درجة حرارة دافئة.

ثالثًا ، عالج العدوى بالمضادات الحيوية.

رابعًا: استخدام المكملات الغذائية لعلاج نقص البروتين ، وإمداد المريض بالأطعمة التي تعوض عن هذا النقص بالنسب المناسبة له.

قد يستغرق العلاج فترة من أسبوعين إلى ستة أسابيع ، حسب حالة المريض ونسبة نقص البروتين في جسمه.

 

وهكذا نكون قد تعرفنا على اهم المعلومات التي تدل على نقص البروتين وكيف يعود ذلك بالضرر الكبير والتسبب في الامراض للجسم، وكيفية التخلص من هذا النقص من خلال تناول بعض الاغذية التي تحتوي على البروتين، وما هي المصادر الغذائية التي تزيد من نسبة البروتين في لجسم.

السابق
رقم مكتب العمل لاستقبال الاستفسارات و البلاغات
التالي
متى تفتح سيرفرات فورت نايت 2022