اسلاميات

كيف يرجع الزوج زوجته بعد الطلقه الاولى؟

كيف يرجع الزوج زوجته بعد الطلقه الاولى؟

كيف يرجع الزوج زوجته بعد الطلقه الاولى؟، يعتبر من الأمور المهمة التي يجب من الزوجين أن يعرفوا هذه الطرق في حال حدث بينهم طلاق نتيجة خلاف حاد سبب كره الطرفين، وبعد هدوء الزوجين من البغضاء والمشاكل عادت قلوبهم ويرغبون في الرجوع إلى بعض والرجوع إلى مجاريها، وأصبحوا يبحثون أفضل طرق مميزة وسبل مختلفة من أجل الرجوع دون تكرار الخطأ لأن الطلاق من أبغض الحلال عند الله، يذكر أنه يجوز الرجوع الاثنين لأنها طلقة واحدة.

كيف يرجع الزوج زوجته بعد الطلقة الأولى

في الحقيقة أن طلاق الرجل بزوجته طلقة واحدة فإنه يحق له الرد زوجته والرجوع إليه خلال فترة العدة، يذكر أن الطلاق هو عبارة عن انفصال طرفين عن بعضهم البعض أم الرجعة هو أن يطلق الرجل زوجته الأولى أو الثانية ثم يعيدها، وأن عدة المرأة عندما يأتيها دم الحيض وتنفضي ثلاث مرات، في حال لم يقضي العدة لمرأة فمن الحق أن زوج يرد زوجته إلى عصمته سواء بالقول أو بفعل من ناحية الجماع بينهم، وقال تعالى” فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف وأشهدوا ذوي عدل منكم”.

كيف يرجع الزوج زوجته بعد الطلقه الاولى؟

ما هي شروط الرجعة

يوجد مجموعة من الشروط لإرجاع الزوج لزوجته سواء أكان الطلاق مرة واحدة أو مرتين، فمن الحق له الرجوع لكن بشروط ومن أهم الشروط الرجعة هي:

إقرأ أيضا:من هو اول سفير فى الاسلام
  • يجب أن يكون الزوج الذي يرغب في رجوع زوجته عاقلاً واعياً حكيماً ومدرك ما يقول وما يفعل، لأن الطلاق لا يقع في المجنون أو معتوه.
  • يجب أن تكون الزوجة التي حصل لها الطلاق أن يكون الزوج قد جمع بها ودخل اليها من أجل الرجوع بشكل صحيح بحيث لا يوجد لديها عدة.
  • قال تعالى” يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها فمتعوهن وسرحوهن سراحاً جميلاً” أي أنه ليس لها عدة في حال عدم ادخال بها.
  • يحق الرجوع لطلقة الأولى أو الثانية أما الثالثة  فلا رجعة وهي طلاق بائن بينونة كبرى.
  • كذلك حتى يرجع الزوج زوجته فيجب أن تكون قد انتهت من عدتها وهي مدتها ثلاث شهور.
  • كذلك حتى تعد الرجعة سليمة يجب أن يحاكيها بصيغة صريحة بفعل معين كأنه يقول راجعتك بعد شهر.

حكم الطلقة الأولى بعد انتهاء العدة

بشكل عام فإن الزوج إذا طلق زوجته الطلقة الأولى أو الطلقة الثانية وانتهت عدتها فبالتالي أصبحت من بائن بينونة صغرى، فهكذا أصبح أن يرجع بكل سهولة لكن برضاء الزوجة وبعقد ومهر جديد وأن يتواصل مع ولي الأمر في حال الطلقة الأولى أو الثانية وتحسب عدد المتبقي من الطلقات لديها، أما إذا طلق الثالثة فلا يمكن أن يتم ردها سواء في عدة أو غير عدة فهي أصبحت بانة بينونة كبرى، ولا تحل له إلى أن المرأة أن تتزوج من شخص أخر مستوفي جميع الشروط اللازمة ثم يطلقها الرجل لسبب معين أو يموت عنها، ثم يستطيع الزوج السابق الرجوع إليه وأن يتزوج من أول جديد من المرأة بعقد ومهر جديد وقال تعالى” فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجاً غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون”.

إقرأ أيضا:أحكام السباحة قبل الإفطار في رمضان

أنواع الرجعة بعد الطلاق

إن أنواع الرجعة بعد الطلاق تختلف اختلاف كلياً في عدد الطلقات والزمن التي وقعت عليها الطلقة، حيث هناك أنواع للرجوع الزوجة إلى زوج ومن أهم أنواع الرجعة بعد الطلاق هي:

  • الرجعة بعد الطلاق الرجعي: وهي تعد الرجعة الذي يرد الرجل زوجته إلى عصمته بعد حصول الزوجة على طلقة أولى وثانية.
  • الرجعة بعد الطلاق بائن بينونة الصغرى: وهي الرجعة الذي يرد الزوج زوجته إلى عصمته بعد الطلقة الأولى والثانية ثم انتهت العدة لدة الزوجة، لذلك سوف يتم عقد جديد ومهر جديد.

إقرأ أيضا:طرق بيع الأموال الربوية

بشكل عام فإنه يجوز الزوج إرجاع زوجته بعد ما طلقها سواء الطلقة الأولى أو الطلقة الثانية، لكن هناك بعض الشروط المهمة حتى يستوفي الرجوع بكل سهولة، لأن الطلقة الأولى والثانية لها رجوع أما الطلقة الثالثة ليس لها رجوع بتاتاً.

السابق
كيف اعرف من سحرني من تصرفاته ؟
التالي
افلام ٢٠٢٢ افضل مصري