صحة عامة

كيف احافظ على العضلات الملساء

كيف احافظ على العضلات الملساء

كيف احافظ على العضلات الملساء، تعتبر العضلات من المكونات الرئيسية في جسم الانسان فبدونها لا يستطيع الجسم من العمل بانتظام عبر أجهزته الحيوية والتي من خلاله تعمل بطريقة آلية وسلسة مثل المعدة والأمعاء والجهاز البولي والرحم والمثانة، هذه العضلات التي تعمل بطريقة لا إرادية ولا يتم التحكم بها من قبل الانسان مهمة جدا، وحيث أهميتها سيتم الحديث عنها في هذه المقالة والتي بعنوان كيف احافظ على العضلات الملساء.

ما هي العضلات الملساء

هي عضلات مغزليه الشكل لا إرادية حيث تتكون من خلايا طويلة في منتصفها نواة مركزية، وتتكون من مجموعة من الألياف البروتينية، وتتميز بأنها تتحرك حركات لا إرادية حيث لا يستطيع الانسان أن يتحكم بها، وهي ليست متفرعة وليست مخططة، وهي عبارة عن طبقتين، داخلية وخارجية، حيث تعمل الطبقة الداخلية على انقباض العضلة بينما تعمل الخارجية على التقصير والتوسيع للعضلة.

وظيفة العضلات الملساء

تتميز العضلات بأهميتها لجسم الانسان من ناحية التحكم في الأجهزة الحيوية داخل الجسم، وتكمن أهميتها فيما يلي:

  • تساعد العضلات الملساء الجهاز الهضمي في جسم الانسان على تحرك الطعام من داخل الفم حتى المعدة ومن ثم انتقالها عبر الأمعاء حتى خروجه من الجسم، وذلك عبر الانقباض المستمر اللا اردي.
  • وتساعد الدم على التدفق والجريان ونقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم وذلك عبر وجودها في داخل جهاز الدوران فهي تحافظ على ضغط الدم والتحكم في الأكسجين من خلال الانقباضات والانبساطيات.
  • إعطاء الجسم نوع من القشعريرة في الجو البارد أو عند الشعور بالخوف وذلك من خلال وجود العضلات الملساء في الجلد.
  • تحافظ على العين من خلال نقل السوائل إليها عبر الانقباضات والانبساطيات.

كيف أحافظ على العضلات الملساء

لابد من المحافظة على السلامة العامة للجسم وذلك بتجنيبه الضرر سواء في المأكل أو المشرب أو كل ما يضره من سلوك وعادات خاطئة، ولكي يتم المحافظة على العضلات الملساء يجب اتباع الارشادات التالية:

إقرأ أيضا:كم مدة ألم ظهور ضرس العقل
  • المحافظة على تناول الطعام الصحي المتوازن الذي يحتوي على البروتين الموجود في اللحوم والبيض والأسماك ومشتقات الحليب والدهون الغير مشبعة.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي ولمدة نصف ساعة على الأقل.
  • المحافظة على رطوبة الجسم من خلال شرب الماء والسوائل باستمرار.
  • المحافظة على تمارين التمدد والتي تعطي العضلات شعورا بالراحة وتحافظ عليها من التمزق.
  • القيام بالإحماء قبل ممارسة أي رياضة حتى لا يتم صدمة العضلات.
  • عدم ارهاقها بالأشغال الشاقة وعدم حمل الأوزان الثقيلة بطريقة خاطئة.

ختاماً: تحدثنا في مقالتنا عن كيف احافظ على العضلات الملساء ، حيث تعرفنا على ماهية العضلات الملساء وما هي مهمتها ووظيفتها، وكيفية المحافظة عليها وذلك من خلال اتباع نظام  غذائي متوازن واستعمال الرياضية اليومية بالإضافة إلى المحافظة على رطوبة الجسم وذلك من خلال شرب الماء بكثرة.

إقرأ أيضا:ما نوع فصيلة الدم الاكثر شيوعا في العالم
السابق
من هو مسلم الوائلي ويكيبيديا
التالي
كم عدد ضربات الجزاء للزمالك هذا الموسم 2022