منوعات

كم عدد دوائر العرض الرئيسية

كم عدد دوائر العرض الرئيسية

كم عدد دوائر العرض الرئيسية، يوجد في كل خريطة مجموعة من العناصر التي يجب أن تتواجد فيها لكي تتصف بالصحة والدقة، وتعتبر خطوط الطول ودوائر العرض أحد أهم عناصر الخريطة حيث يمكن تعريف دوائر العرض على أنها المسافة الزاوية لأي نقطة تقع شمال أو جنوب خط الاستواء، خط الاستواء هو خط العرض صفر، فيما يبلغ طول درجة واحدة من متوسطات خدود العرض حوالي 110 كبلومتر، ويمكن تحديد دوائر العرض باستخدام جهاز السدس، والذي يعتمد على قياس المسافة بين الأفق والشمس، فكم عدد دوائر العرض الرئيسية.

عدد دوائر العرض

يتواجد 180 دائرة عرض على كوكب الأرض، والتي تقسم إلى 90 دائرة شمالاً و90 دائرة جنوباً، حيث يتم رسم خطوط العرض على الكرة الأرضية على شكل دوائر متوازية مع خط الاستواء، فيوجد خط العرض صفر عند خط الاستواء، وخط عرض 90 شمالاً في القطب الشمالي، وخط عرض 90 جنوباً في القطب الجنوبي، حيث استعملت دوائر العرض في السابق لتحديد المناطق التي تتميز بمناخ موحد وتستخدم في الوقت الحالي من أجل تحديد المواقع العالمية التي تعبر عن موقعك خلال رقم يتبع لاقرب دارة عرض والمسافة التي تبعد عنها.

عدد دوائر العرض الرئيسية

هناك خمسة دوائر عرض رئيسية في العالم، والتي تقسم الكرة الأ{ضية إلى خمسة مناطق تختلف في الموقع والمناخ، ودرجة الحرارة، والخمس مناطق هي:

إقرأ أيضا:كم أسعار الحج 2022 الاردن
  • الدائرة القطبية الشمالية والتي تضم المنطقة الشمالية الباردة حيث تنخفض فيها درجات الحرارة خلال فصل الشتاء تمر المنطقة بأربع وعشرين ساعة من الظلام في اليوم وأربعة وعشربن ساعة من ضوء الشمس في سوم آخر خلال فصل الصيف.
  • الدائرة القطبية الجنوبية والتي تتمثل في المنطقة الجنوبية المتجمدة والتي تقع على دائرة عرض 66.5628 وموقعها ليس ثابت.
  • مدار السرطان: يحيط بمنطقة الشمال المعتدلة مع الدائرة القطبية الشمالية، ويقع على دائرة عرض 23.4372 °، ويطلق عليه اسم المدار الشمالي.
  • خط الاستواء وهو الخط الذي يقسم الأرض إلى النصف الشمالي والجنوبي ويحدها من جهة الشمال مدار السرطان وأما من جهة الجنوب فيوجد مدار الجدي، وتتعامد الشمس على خط الاستواء مرتين في العا خلال سهر آذار وأيلول.
  • مدار الجدي والذي يحيط في الجنوب المعتدل، بجانب الدائرة القطبية الجنوبية، يتم من خلاله الانقلاب الشتوي في شهر كانون الأول عندما توجد الشمس فوق الجنوب الموازي.

ما هي أهمية دوائر العرض

لدوائر العرض أهمية كبيرة، وهي تحديد موقع منطقة معينة إلى الشمال أو الجنوب من خط الاستواء، بالإضافة إلى معرفة مناخ منطقة ما، فعلى سبيل المثال نجد أن مناخ المناطق الواقعة عند خط الاستواء يتّسم بالحرارة، في حين أن المناطق البعيدة عنه يتسم مناخها بالاعتدال أو البرودة.

إقرأ أيضا:مواقع التواصل الاجتماعي هي أحد أساليب حروب الجيل

ختاماً، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، والذي تعرفنا من خلاله على دوائر العرض التي توجد على كوكب الأرض، وكيف يتم تقسيمها، وهي خمس دوائر عرض، كما تعرفنا على أهمية تحديد دوائر العرض.

السابق
تفسير رؤيه الحمل في المنام لابن سيرين
التالي
تفسير رؤية الكنغر فى الحلم لابن سيرين بالتفصيل