المنوعات

قصة ممتعة جدا لماذا خرج أبونا آدم و أمنا حواء من الجنة و هبطا إلى الأرض !!؟

قصة ممتعة جدا لماذا خرج أبونا آدم و أمنا حواء من الجنة و هبطا إلى الأرض !!؟

قصة ممتعة جدا لماذا خرج أبونا آدم و أمنا حواء من الجنة و هبطا إلى الأرض، تعتبر القصة الدينية واحدة من أجمل القصص ذات الألوان الرفيعة من الأدب وثقافة الإسلام قد كان لها الحضور في الآداب القديمة عموما كما أن القصة اليوم تتمتع بموقع ذات أهمية في الآداب الحديثة وّا كانت الخرافات والمعتقدات القديمة وأخيلة الناس، نحو الكون قد ألقت معينا لما أبدع الإنسان من قصص في فجر تاريخه فإنها من شؤون النفس والمجتمع، واليوم على الزاد الذي تستمد منه في الآداب الحديثة كافة المضامين، وهو  العنصر الأكثر أهمية فيما سنتحدث عنه في قصة آدم عليه السلام.

قصة آدم عليه السلام

أخبر الله ملائكته عن خلق آدم وأنه سيجعل من أبناء البشر أنبياء وصالحين ، وقد سبق للملائكة أن علموا بفساد الجن في الأرض قبل ذلك ، فطلبوا من الله سؤالاً للاستفسار عن حكمة من ذلك.

“اللهم ربنا ما الحكمة في خلق هؤلاء مع أن بعضهم يسبب فسادًا في الأرض وسفكًا للدماء. فإن كان المراد أن نعبدك فإننا نمجدك بحمدك ونقدسك. قال: “أنا أعلم ما لا تعرفه”.

ثم خلق الله تعالى آدم غيره ونفخ فيه من روحه ، فكان إنسانًا من لحم ودم ، ثم علمه جميع الأسماء.

وبعد ذلك أمر الله الملائكة بالسجود لآدم فسجدوا له إلا إبليس ، وأبى أحد الجن أن يسجد وسبحان الله تعالى.

إقرأ أيضا:قصة فيلم child 44 ويكيبيديا

أخرج الله الشيطان من رحمته ، فزاد الشيطان كراهيته لآدم ونسله ، وأقسم بالله أنه سيجعل الشر لهم جميلًا حتى يقع آدم ونسله فيه.

ثم خلق الله حواء من ضلع آدم وسمح لهم بالتمتع بكل شيء في الجنة إلا شجرة واحدة.

“بينما قلنا للملائكة سجدوا لآدم لكنهم عبدوا إبليس وكان أبي متعجرفًا وكان من الكافرين ، وقلنا يا آدم أسكنك أنت وزوجك الجنة وكلاهما رجدا حيث لا هيتما. بالقرب من هذه الشجرة لئلا تصيروا ظالمين “البقرة آية 34 ، 35”.

ومع ذلك ، جمع الشيطان كل كراهيته في صدره وبدأ في الهمس لآدم يومًا بعد يوم ليأكل من تلك الشجرة بالذات.

تساءل آدم عما سيحدث إذا أكلت من الشجرة. نسي آدم وحواء أن الشيطان هو عدوهم القديم. كما نسوا أن الله حذرهم من الاقتراب من الشجرة ، فقطف إحدى الثمار وقدمها إلى حواء ، وأكل اثنتين منهما من الشجرة التي حرمها الله عليهما.

بعد تناولها بدأوا في رؤية أجسادهم وبدأوا في قطع أوراق الشجر لتغطيتها.

لذلك خاطب الله تعالى آدم وحواء موبخًا. ألم أحرمكما من تلك الشجرة وأخبركما أن الشيطان هو عدو واضح لك؟

فأخرج الله آدم وامرأته حواء من الجنة إلى الأرض ، وندموا بشدة على عصيانهم لله ، عالمين أن الشيطان هو عدوهم الحقيقي.

إقرأ أيضا:كم عدد حلقات انمي spy x family

قد تكون مهتمًا بـ: قصص وحكايات

التفت آدم وحواء إلى الله بالتوبة وقبلا توبتهما ، وبدآ رحلتهما على الأرض.

“فأزلهما الشيطان بأخرجهما مما كانا فيه ، وقلنا لبعضنا البعض حبتوا عدوًا وأنتم تهبطون في إسطبل وأمتعة حتى تسلم آدم من ربه كلامًا تحول إليه أنه الرحمن” آية البقرة ” 36 ، 37 بوصة

ولد آدم كثير من الأبناء عندما كان على الأرض ، وكان يعلمهم ويربيهم أن الحياة على الأرض هي اختبار للإنسان ، وعليهم أن يلتزموا بإرشاد الله تعالى.

إقرأ أيضا:متى تتويج الامام المهدي 2022

وأن يحذروا من الشرك والاستبداد وطاعة الشيطان ، ثم التقى ربه بعد أن أكمل رسالته وترك نسله يملأ الأرض ويتركه فيها.

“يا بني آدم لا يفطنكم الشيطان كما وجهوا أبجكم من الجنة ليأخذ منهم باشما إلى اريهما سواثهما فهو يتراكم من القبيلة حيث جعلتنا الشياطين نراهم لأهل الذين لا يؤمنون” الآية 20

إشارة إلى ما قمنا بالحديث عنه حول القصة وعناصرها الأساسية نكون قد تعرفنا على كافة التفاصيل الأكثر أهمية فيما يتعلق في قصة ممتعة جدا لماذا خرج أبونا آدم و أمنا حواء من الجنة و هبطا إلى الأرض.

السابق
كم راتب المحامي في العراق 2022
التالي
معنى اسم صباح Sabah وصفات حاملة الاسم بالتفصيل