اسلاميات

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها

الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها، إنّ فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها عظيم تبدأ الصلاة على النبي ليلة الجمعة أي من مغيب الشمس في يوم الخميس إلى مغيب الشمس في يوم الجمعة ، وقد قال الله تعالى في كتابه {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُصَلَُّنَ عَلَى النَّبِيَن ۚ يَا أَهَيَّان آَلَى صَلَى. عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}، وبحسب أهل العلم فإنهم في أوقات الصلاة على النبي ترد في مواضع وأوقات كثيرة، ومن أهم هذه الأوقات يوم الجمعة وليلتها أيّ من ليلة الجمعة إلى مغيب شمس نهارها.

فضل الصلاة على النبي ليلة الجمعة ويوم الجمعة

خصّ الله يوم الجمعة بخصال وسمات عديدة، إذ يعد من أفضل الأيام وأعظمها عند الله عز وجل د، وقد حدثنا النبي الكريم عن الإكثار من الصلاة في يوم الجمعة لهذا اليوم من الخصال التي تضاعف أجر المؤمنين د، إذ يروي أوس بن أوس عن النبي : إنَّ مِن أفضلِ أيَّامِكُم يومَ الجمعةِ؛ فيهِ خَلقَ اللَّهُ آدَمَ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ النَّفخةُ، وفيهِ الصَّعقةُ؛ فأَكْثروا منَ الصَّلاةِ عليَّ فيهِ؛ فإنَّ صلاتَكُم يومَ الجمعةِ مَعروضةٌ عليَّ. قالوا: وَكَيفَ تُعرَضُ صلاتُنا عليكَ وقد أرِمتَ -أي بَليتَ-؟ فقالَ: إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ حرَّمَ على الأرضِ أن تأكُلَ أجسامَنا، وجاء ايضا ما ورد عن أبي لُبابة بن عبد المنذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ يومَ الجمعةِ سيِّدُ الأيَّامِ ، وأعظمُها عندَ اللهِ ، وَهوَ أعظمُ عندَ اللهِ من يومِ الأضحى ويومِ الفطرِ ، فيهِ خمسُ خلالٍ : خلقَ اللَّهُ فيهِ آدمَ ، وأَهبطَ اللَّهُ فيهِ آدمَ إلى الأرضِ ، وفيهِ توفَّى اللَّهُ آدمَ ، وفيهِ ساعةٌ لاَ يسألُ اللَّهَ فيها العبدُ شيئًا إلاَّ أعطاهُ ، ما لم يسأل حرامًا ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ ، ما من ملَكٍ مقرَّبٍ ، ولاَ سماءٍ ، ولاَ أرضٍ ، ولاَ رياحٍ ، ولاَ جبالٍ ، ولاَ بحرٍ ، إلاَّ هنَّ يشفقنَ من يومِ الجمعة.

إقرأ أيضا:اقوي دعاء الصائم قبل الافطار في رمضان 1442 مكتوب مستجاب

الصلاة على النبي علامة من علامات الإيمان

الإيمان الحقيقي يكون باتباع أوامر الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من جملة جملة والشيقات التي تنمي محبة الله ورسوله، ومن ذلك ما ورد عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه ، أن النبي صلى الله عليه. قال: “لا يُؤمِنُ أحدُكم حتى أكونَ أحبَّ إليه من والدِه وولدِه والناسِ أجمعين”.

مكثروا الصلاة على النبي أولى الناس به

إنّ الرجل الذي يُكثر من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون من أهله وخاصته ، وقد ورد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر أنّ أولى الناس ، يوم القيامة ، أكثرهم عليه صلاةً “.

إقرأ أيضا:افضل وقت للدعاء في يوم عرفة لغير الحاج

وبشكل عام فأن الصلاة على النبي تمحو الخطايا، وتضاعف الثواب، وذلك ما ورد عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي صلاةًً، صلَّى الله عشرَ صلواتٍ ، وحُطَّت عنه عشرُئات، ورُفعَت له عشر درجات “.

 

السابق
متى استشهاد السيد محمد محمد صادق
التالي
كم عمر عبدالله ملزلز