تعليم

تسمى عملية انقسام النواة إلى نواتين متماثلتين

تسمى عملية انقسام النواة إلى نواتين متماثلتين

تسمى عملية انقسام النواة إلى نواتين متماثلتين، تعتبر الخلية الوحدة البنائية المكونة للكائن الحي حيث توجد في جسمه بالملايين، وهي متناهية في الصغر ويتراوح حجمها ما بين 1-100ميكرومتر لا يمكن للعين المجردة من رؤيتها، فقد قدّر العلماء أن جسم الإنسان يتكون من 75-100 تريليون خلية حيوانية تختلف في تركيبها وشكلها عن بقية الخلايا الأخرى، وتترتب هذه المجموعة في الشكل والوظيفة لتشكل ما يعرف بالنسيج المكون لأعضاء الجسم المختلف حيث يتكون من نواة وما يحيط بها غلاف خلوي أو ما يعرف بالغلاف النووي .

ماذا تسمى عملية انقسام النواة

يمكننا القول أن الخلية لها أهمية كبيرة جداً في وظائف الكائن الحي، حيث يمكن تقسيمها إلى قسمين رئيسين وهما:

  • خلايا بدائية النواة .
  • خلايا حقيقية النواة .

هذا وفي كثيرٍ من الأحيان تمر الخلية الحقيقية بنوعين من الانقسامات صنفها العلماء ومنها:

  • الانقسام المتساوي والذي يحدث عندما تنقسم خلية الكائن الحي إلى خليتين تحتوي كل منهما على كروموسومات متساوية للخلية الاصلية.
  • الانقسام المنصف الذي يحدث بشكلٍ ما في الخلايا التناسلية لتكوين ما يعرف بالجاميتات .

تعريف الانقسام الاختزالي

احد المصطلحات العلمية التي تشير إلى انقسامات الخلايا بشكلٍ متتالي، إذ يحدث ذلك في الخلية الاصلية وبالتالي تنقسم إلى عدد متتالٍ من الخلايا لتكون ما مجموعه أربع خلايا تحتوي كل واحدةٍ منهما على نصف العدد من الكروموسومات والمادة الوراثية، وقد أطلق على هذه الخلايا بالجنسية، وقد أشار العلماء عن هذا النوع إلى الحيوانات المنوية التي توجد في الذكور وأيضا تحدث في البويضات لدى الإناث، إذ له أهمية كبيرة في دورة حياة الإنسان وبالتالي لا يمكنه من إتمام عملية التكاثر .

إقرأ أيضا:شروط القبول في جامعة هارفارد ورسوم التسجيل 2022

لماذا سمي الانقسام المنصف بالاختزالي

سمي الانقسام المنصف بهذا الاسم وذلك لأنه يعمل على اختزال عدد الكروموسومات الموجودة في الخلايا الناتجة إلى النصف في خلية الأم، ويمر بمرحلتين رئيستين الانقسام الأول والانقسام الثاني .

إقرأ أيضا:إذا كانت نسبة الماء في البطيخ ٩٢ ٪ ، فإن الكسرالعشري الذي يمثل هذه النسبة المئوية هو

إجابة السؤال: تسمى عملية انقسام النواة إلى نواتين متماثلتين

  • الانقسام المتوازي .

وفي النهاية فإن الخلية تعتبر الوحدة البنائية والاساسية لأجسام الكائنات الحية، حيث تقوم بوظائف مختلفة، وتحدث في بعض الأحيان انقسامات بداخل الجسم دون شعور الإنسان بذلك، وهكذا قد تعرفنا على عملية انقسام النواة وما يطلق عليها .

السابق
بحث عن غابات الامازون بالانجليزي
التالي
طريقة عمل مندي اللحم المضغوط في المنزل