صحة عامة

علاج ألم مؤخرة الرأس

علاج ألم مؤخرة الرأس

علاج ألم مؤخرة الرأس، الصداع من الظهر من المشاكل التي يختلف فيها شرح نوعها، حيث أن هناك أسباب عديدة وراء الإصابة به وتختلف طرق علاجه في الأساس، أهم أسباب الآلام في مؤخرة الرأس كما أنه من أهم الأسباب وراء هذا النوع من الصداع  سواء كان الألم في الجزء الأمامي أو الخلفي من الرأس، فقد يكون مفرطا وقد يكون متكرر أي أنه يشفي ويختفي من تلقاء نفسه، تناول الأدوية التي تخفف الألم أو تهدئ التوتر أو تعالج الالتهابات، سنتطرق في هذا الموضوع الي علاج ألم مؤخرة الرأس.

اسباب الصداع من الخلف

التهاب المفاصل

لأن التهاب المفاصل ينتج عنه مشاكل منها آلام الرقبة والصداع في مؤخرة الرأس وخاصة في حالة الالتهاب الشديد للمفاصل مما ينتج عنه تلك الآلام ، وبالتالي فإن هذا الصداع الناتج عن المفاصل يعتبر مشكلة منتشرة على نطاق واسع وخاصة في حالة التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام.

الرائحة والصداع

صداع التوتر

وهو من أهم أسباب الآلام في مؤخرة الرأس ، كما أنه من أهم الأسباب وراء هذا النوع من الصداع ، سواء كان الألم في الجزء الأمامي أو الخلفي من الرأس ، فقد يكون مفرطًا وقد يكون متكرر ، أي أنه يشفي ويختفي من تلقاء نفسه وقد يكون مصحوبًا أحيانًا بالغثيان.

إقرأ أيضا:هل عقار البندول يرفع الضغط

الانزلاق الغضروفي

او القرص الذي يصيب الرقبة بشكل كبير مما يسبب الالم والضغط في الرقبة. وهو صداع يسمى صداع عنق الرحم ، حيث يبدأ الألم في مقدمة الرأس ، ويتحرك باتجاه مؤخرة الرأس. النوم أو الاستيقاظ فجأة.

ممارسة الصداع

حيث ان السبب ايضا هو شدة ممارسة الرياضة كل يوم وخاصة بعد الرياضات المكثفة التي تتطلب مجهود بدني مكثف ومن اهم تلك الرياضات الجري وكذلك رفع الاشياء الثقيلة

الموقف غير السليم

حيث أن المواقف والجلسات غير الصحيحة وغير الصحيحة قد ينتج عنها ألم شديد في الظهر والرقبة وكذلك صداع في مؤخرة العنق والكتفين والرقبة أيضًا مما يسبب ألمًا في الرقبة وظهر الرأس كما نشعر به. ألم خفيف ونبض خفيف في الجمجمة من الظهر.

أعراض آلام الظهر

  • الحساسية للضوء حيث لا يتحمل المريض الضوء عند اصطدامه بالعين.
  • حدوث الألم عند تحريك الرقبة حيث نجد أن زيادة حركة الرقبة من الظهر تسبب ألماً شديداً فيها.
  • حدوث آلام في الرأس من منطقة الظهر تزداد شدتها حيث تصل منطقة الرأس من الأعلى.

طرق علاج آلام الظهر

  • تناول الأدوية التي تخفف الألم أو تهدئ التوتر أو تعالج الالتهابات التي تصيب الرأس وخاصة الظهر.
  • إجراء العلاج الطبيعي من خلال تمارين صحية تساهم في علاج هذه الآلام.
  • يعد تدليك فروة الرأس بحركات دائرية وكذلك تدليك الرقبة من الظهر علاجًا قويًا وفعالًا للصداع.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تسبب الصداع والصداع ، وخاصة الشوكولاته والفول السوداني ، وكذلك منتجات الألبان واللحوم الجاهزة.
  • اشرب شاي اليانسون النجمي المغلي مرتين في اليوم ، مما يقلل من الصداع الشديد.
  • استخدام الكمادات الباردة على الرقبة والجبهة ، حيث تعمل على تقليل الحرارة وتخفيف الصداع بأنواعه.
  • استنشق أي نوع من أنواع الزيوت العطرية ، وخاصة زيت النعناع والبابونج والخزامى ، كل يوم قبل النوم ، مما سيخلصنا من الصداع فورًا ، وذلك بوضع قطرتين من أي من هذه الزيوت باتجاه الأنف أو الجبهة.
  • أفضل الزيوت لعلاج صداع الظهر هو زيت النعناع ، فهو مسكن قوي للصداع حيث يضيق الأوعية الدموية وبالتالي يفيد تدفق الدم إلى الرأس ككل.
  • ومن الجدير بالذكر استخدام زيت اللافندر لما له من دور كبير في تخفيف الصداع بسبب رائحته القوية ، حيث يستخدم ككريم موضعي على الرأس.

في النهاية لا ننصح بتناول مسكنات الصداع إلا إذا كانت أعراض هذا النوع من الصداع شديدة ولكن إذا تم تحديد أسباب هذا الصداع ننصح بمعالجته أولاً وتجنب تناول مسكنات الآلام التي لها أضرار جسيمة بالرغم من وجودها سرعة الفعالية، وتكلمنا علي أراض الام الظهر وأسباب الصداع من الخلف.

إقرأ أيضا:معلومات عن دواء ويلنس وطريقة الاستعمال لدواء ويلنس والجرعة
السابق
ما هو اليوبيل البلاتيني
التالي
قصة الضفدع والثور قصص أطفال جديدة وجميلة 2022