اسلاميات

صحة حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة

صحة حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة

صحة حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة، وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تخبرنا بنزول الله سبحانه وتعالى الى السماء الدنيا مُستجيباً للدعاء وغافراً للذنوب، ومن هذه الأحاديث حديث نزول الله الى السماء الدنيا يوم عرفة الذي يعتبر من أعظم وأفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى، فقد خص الله هذا اليوم بالفضل والخير الكبير وأمر عباده المسلمين بالإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة في هذا اليوم فما صحة حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة.

في أي ساعة ينزل الله إلى السماء الدنيا يوم عرفة

لم ترد في السنة النبوية ولا في القران الكريم ساعة ووقت لنزول الله سبحانه وتعالى الى السماء الدنيا، ولكن الثابت ان الله ينزل في كل ليلة بشكل عام ومنها ليلة عرفة حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟” وهذا يعني ان الله ينزل الى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل.

ما صحة حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة

ورد حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة في عدة صيغ وألفاظ، ومنها ما هو صحيح وما هو جيد وما بين الحسن والضعيف، ومن هذه الأحاديث الضعيفة التي وردت في فضل يوم عرفة ” إذا كان يوم عرفة، إن الله ينزل إلى السماء الدنيا فيباهي بهم الملائكة فيقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثاً غبراً ضاحين من كل فجٍّ عميق، أشهدكم أني قد غفرت لهم..” وعلى الرغم من ضعف هذه الأحاديث ولكن من المؤكد ان الله سبحانه ينزل الى السماء الدنيا عشية يوم عرفة، لما لهذا اليوم من فضل ومكانة كبيرة عند الله.

إقرأ أيضا:رحلة الإسراء والمعراج بالتفصيل الممل

الأحاديث النبوية في نزول الله في الثلث الأخير من الليل

إن الله سبحانه وتعالى ينزل الى السماء الدنيا في الثلث الأخير من كل ليلة نزولاً يليق بجلاله وعظمته دون تشبيه او تكييف حيث يقول تعالى “  لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ “ ومن الأحاديث الصحيحة عن نزول الله في الثلث الأخير من الليل الى السماء الدنيا التالي:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير، فيقول: من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له.

متى تبدا عشيه عرفه ومتى تنتهي

يوم عرفة من الأيام المشهودة المقدسة التي لا مثيل له في باقي أيام السنة، فهو يوم الحج الأكبر الذي ينتظره المسلمين من عام لآخر، حيث ينزل الله سبحانه وتعالى السماء الدنيا نزلاً يليق بعظمته وجلاله، وخاصة في عشية يوم عرفة الذي يعتبر من أعظم أوقات ذلك اليوم، فيترقب المسلمين موعد بدء عشية عرفة وانتهائها، حيث تبدأ عشية عرفة بعد ظهر ذلك اليوم اي بعد الزوال ويستمر الى غروب شمس يوم عرفة، وهو الوقت الذي من المرجح انه ينزل فيه الله سبحانه وتعالى الى السماء الدنيا يُباهي الملائمة بعباده.

إقرأ أيضا:متى مولد النبوي الشريف 2022
صحة حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة
صحة حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة

إن يوم عرفة من الأيام المقدسة التي خصها الله سبحانه وتعالى بالكثير من الفضائل، فهو من الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة أفضل وأحب أيام السنة الى الله وكذلك هو يوم الحج الأكبر الذي يستحب فيها الإكثار من الأعمال الصالحة والطاعات والصيام، فلذلك نزول الله سبحانه وتعالى الى السماء الدنيا في هذا اليوم له ميزة كبيرة عن باقي الأيام.

إقرأ أيضا:ما هي الكبائر في الاسلام
السابق
من هو خطيب توته الانصاري
التالي
اختبار ذكاء سريع – 10 اسئلة