تعليم

تكرار سماع الصوت بسبب انعكاس الموجات الصوتية

تكرار سماع الصوت بسبب انعكاس الموجات الصوتية

تكرار سماع الصوت بسبب انعكاس الموجات الصوتية، تمر الموجات الصوتية في العديد من الأوساط من حولنا، والتي تختلف خصائص كل منها في الشدة أو الوضوح، وهنا ما يعرف بانعكاس لهذه الموجات الصوتية نتيجة التأثيرات الخارجية المحيطة، ويعتبر درس انعكاس الموجات الصوتية أحد المواضيع الهامة التي يتم تدريسها في مادة العلوم لطلاب الصف الثاني الإعدادي، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على السؤال الوارد ما يسمى تكرار سماع الصوت بسبب انعكاس الموجات الصوتية.

انعكاس الموجات الصوتية

هو انعكاس الصوت عن سطح منحني يسمى القطع المكافئ وترتد هذه القطع في شكل خط مستقيم بغض النظر عن المكان الأصلي لها، وتم تصميم العديد من المراحل لها كي ينتقل فيها الصوت مباشرة، والانعكاس مسؤول عن الكثير من الظواهر حولنا، ويستمر انعكاس الموجات الصوتية في الارتداد من حولنا حتى يفقد طاقته، حيث أن هذه الموجة الصوتية تستمد طاقتها من الأجسام التي تصطدم بها، وباقي الطاقة يتم فقدها كطاقة حرارية.

ما هو تكرار سماع الصوت بسبب انعكاس الموجات الصوتية

يسمى تكرار سماع الصوت بسبب انعكاس الموجات الصوتية ” الصدى”، ومن المعلوم أن كل شيء حولنا يمتص الصوت حتى الهواء ويرجع السبب في ذلك لأن الهواء يمتص الترددات العالية بشكل أسهل، وأكبر من امتصاص الترددات المنخفضة، وتكون منخفضة لأنها ترتد فيها الموجات الصوتية وتفقد طاقتها مع الوقت، وتكون الطاقة المفقودة بسبب الحرارة الصغيرة التي لا يمكن الشعور بها.

إقرأ أيضا:من هو الداعية الاسلامي الاول

انواع انعكاس الموجات الصوتية

عادة ما تكون زاوية السقوط مساوية لزواية الانعكاس، والموجات الصوتية الساقطة والموجات العادية عند الوقوع المنعكسة جميعها في مستوى مشترك، وأنواع انعكاس الموجات الصوتية:

  • صدى الصوت وهو الذي نستطيع أن نسمعه عندما تحدث الانعاكسات الصوتية من سطح ثابت.
  • لوحة الصون وهو عبارة عن أسطح منحنية بشكل أساسي توضع بطريقة تجعل مصدر الصوت مرتكزاً.
  • السمع حيث يتم انشاء موجات صوتية وانعكاسها في نفس الوقت.
  • مكبر الصوت وهو عبارة عن أنابيب على شكل قرن تمنع امتداد الموجات الصوتتية من خلال الانعكاسات المتتالية.
  • سماعى الطبيب يتم سماع أي صوت صادر من أعضاء جسم الإنسان وتعمل على عكس الموجات الصوتية لاستقبال الصوت عبر السماعة إلى الأذن.

انكسار الموجات الصوتية

في الحديث تلاحظ انكسار الموجات الصوتية والتي يتضمن تغير في اتجاه الموجات لأنها تمر من وسط لآخر، ويرافقه تغير في سرعة وطول الموجات الصوتية، ويكون الانكسار واضح بصورة أكبر من الموجات الصوتية التي تمر عبر وسيط بخصائص معينة، فانكسار اموجات الصوتية عند السفر في أعماق البحر يكون له تأثير معتدل على درجة حرارة الهواء، وانعكاس الموجات له أهمية كبيرة في الجيولوجيا.

إقرأ أيضا:ينشر العالم نتائج تجاربه ما اسم هذه المهاره العلميه

تكرار سماع الصوت بسبب انعكاس الموجات الصوتية يسمى الصدى، حيث ينعكس الصوت في الهواء حيث يمتص الترددات العالية بشكل سهل وسريع.

السابق
بحث عن ثورة 1919 وأسبابها
التالي
اكثر مصادر الطاقة استخداما في توليد الطاقة الكهربائية في العالم