اسلاميات

دعاء رؤية الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم في المنام

دعاء رؤية الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم في المنام

دعاء رؤية الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم في المنام، أجمل ما يمكن ان يحلم به المسلم في منامه هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فهو النبي الذي ارسله الله تعالى الى الامة أجمعين ليهديهم الى النور والطريق الصحيح، وهو شفيع الامة يوم القيامة، لذلك هو من يستحق ان يدعوا المسلم ان يراه في المنام، لان ذلك له الكثير من التأويلات المحمودة في تفسير المنام، فما هو دعاء رؤية الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم في المنام.

ما هو دعاء رؤية الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم في المنام

لقد وردت الكثير من الأدعية عن كبار شيوخ المسلمين، والتي تسمى المكيال الأوفى، وقيل انها مجربة في دعاء لرؤية الرسول الأعظم في المنام، والتي تقال في الليل أو في النهار مائة مرة، أو أكثر أو أقل وهي:

  • اسألك يا الله أن صلّ على سيدنا محمّد صلى الله عليه وسلم وعلى زوجاته أمهات المؤمنين وعلى ذريتهِ وأهل بيته، كما صلّيت على ءال إبراهيم إنك حميد مجيد.
  • اللهم صلّ على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بدرِ التمامِ، ومصباح الظلام ومفتاح دارِ السلام، واللهم صلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم شمس دين الإسلام.
  • كثرة الصلاة عليه بالقول اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد، أو اللهم صلي على سيدنا محمد والاكثار منها في الليل والنهار.
  • اللهم صلّ على سيدنا محمد طِبّ القلوب ودوائها، وعافية الأبدان وشفائها، ونور الأبصار وضيائها وعلى اله وصحبه وسلم.

تفسير دعاء رؤية الرسول الأعظم في المنام

قد يرى المؤمنون الأتقياء النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المنام، من شدة تعلقهم به، ومن شدة شوقهم لرؤيتهم، ولقد كان لتفسير رؤية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عدة إشارة الا انها رؤية حق وهي:

إقرأ أيضا:مفاتيح الجنان اعمال ليلة 28 من شهر رمضان
  • إن حلم الرائي بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم فهي رؤية لا تخص الرائي لوحده وانما تخص جميع المسلمين.
  • رؤية الرسول الأعظم في المنام يدل على الخير أجمعه.
  • تفسير حلم رؤية النبي في المنام فسرها الكثير من العلماء انها كمن ينظر في المرآه ان كان جميلا فـ التفسير محمود، وان كان غير ذلك فانه يشير الى ان الحلم مذموم.
دعاء رؤية الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم في المنام
دعاء رؤية الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم في المنام

هل يجوز دعاء رؤية الرسول الأعظم في المنام

رؤية النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المنام من الرؤيا المحمودة فهي بشارة للرائي وللمسلمين جميعا، فتكون رؤية الرسول الأعظم في المنام جائزة، حيث ان الشيطان لا يمكنه ان يتمثل به، ولذلك يجوز دعاء رؤية النبي الأعظم في المنام، وليس فيه اعتداء على الدعاء، ولد كان هذا رأي مجموعة من الفقهاء وعلماء الدين، فيما يخص سؤال هل جائز دعاء رؤية النبي الأعظم في المنام ام لا بعد ان انتشرت الكثير من الأقاويل التي تكذب ذلك.

دعاء اللهم بلغ رسول الله مني السلام وارزقني رؤيته يقظة ومنام

توجد الكثير من صيغ الدعاء لرؤية الرسول الأعظم في المنام للشيخ العظيم احمد الرفاعي والتي وردت عنه في الكثير من المجالس، فتقال مائة مرة لرؤية الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم، ولقد ذكر منها الصيغ التالية:

إقرأ أيضا:قصة سيدنا محمد مكتوبة بالتفصيل
  • اللهم انا نسألك ان تنفعنا بصلاة النبي صلاة الله عليه وسلم، وارزقنا يا الله رؤيته وشفاعته، اللهم انت القادر عل كل شيء.
  • قراءة سورة الإخلاص أكثر من سبعين مرة، وقراءة سورة الكوثر ألف مرة، قراءة سورة المزمل 41 مرة.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم صلى على نبينا البدر، وسراج الظلام، ومفتاح دار السلام، اللهم صلي على نبينا شمس دين الإسلام محمد عليه الصلاة والسلام.

شروط رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام

ذكر الشيوخ والصالحين بعض الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلمين لرؤية الرسول الأعظم في المنام، ولقد ذكرت بعض الشروط لذلك، فلا يجوز دعاء الكافر برؤية النبي في المنام ولا يمكن ان تحدث، فهي الادعية المتملة في التالي:

  • أن يكون المسلم صالح وتقي.
  • أن يحافظ على أداء العبادات والفرائض.
  • يجب ان يكون من المسلمين القريبين من الله والمحبين له والراغبين في الهداية.
  • الإكثار من الصلاة على النبي.
  • الشوق والتوق لرؤيته والتفكير في سيرته النبيه ومنهجه لتطبيقه.
  • حب سيرته واتباع سنته النبوية.
دعاء رؤية الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم في المنام
دعاء رؤية الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم في المنام

ما هو أكثر دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم

يجب الدعاء بالخير دائما، ولا يجوز الدعاء بالشر، ولا توجد صيغة معينة له، فقد يدعوا المسلم بأي صيغة كانت، ولكن قد وردت أدعية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، اعتاد على قولها في الكثير من المواقف والأحداث منها:

إقرأ أيضا:معلومات عن المسجد الأقصى للاطفال
  • اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.

ذكرت العديد من الادعية لرؤية النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي أدعية وردت عن شيوخ كبار ولا يجب الإلزام بتلك الأدعية فيمكن للإنسان الدعاء بأي صيغة كانت، وهو أمر جائز عند جمهور العلماء، لان الحلم به جائز ولا يمكن للشيطان ان يتمثل على هيئة النبي.

السابق
جهاز يبث ويستقبل نبضات كهربائية تكون رسالة قصيرة
التالي
كيف اعرف الرمز البريدي الخاص بي في مصر 2022