ادعية

اللهم أنت الصاحب في السفر استودعكم الله تويتر

اللهم أنت الصاحب في السفر استودعكم الله تويتر

اللهم أنت الصاحب في السفر استودعكم الله تويتر، دعاء اللهم انت الصاحب في السفر من الادعية التي قام بذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم واشرا رسول الله صلوات الله عليه الى ضرورة، قراءة الادعية والاذكار قبل السفر وذلك لان هذه الادعية تلعب دورا مهما جدا في حماية الأشخاص المسافرين والذي يودون قطع مسافات، كبيرة من كافة الاخطار التي من الممكن ان تواجههم في طريقهم.

اللهم أنت الصاحب في السفر

يعتبر دعاء اللهم انت الصاحب في السفر من الادعية التي يتم ترديدها، عند التوجه الى السفر وقد كان رسول الله صلى الله علهيه وسلم يردد هذا الدعاء عندما يريد التوجه الى السفر، حتى يحميه الله تعالى من كافة المخاطر التي من الممكن ان تعصف به في طريق الذهاب الى الوجهة التي يريدها، وجاء دعاء اللهم انت الصاحب في السفر على النحو التالي:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”.

إقرأ أيضا:دعاء اللهم في اخر جمعة من رمضان مكتوب 2022

دعاء العودة من السفر

اوصانا رسول الله صلوات الله تعالى عليه بضرورة ملازمة الدعاء سواء ذهب الشخص الى السفر، ام عاد من السفر وذلك حتى يحميه الله تعالى من جميع الأمور التي من الممكن ان تحدث له، في طريق عودته وجاء دعاء العودة من السفر على النحو التالي:

“لا إله إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْك ولَهُ الحمْدُ، وَهُو على كلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ عابِدُونَ ساجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ. صدقَ اللَّه وَعْدهُ، وَنَصر عبْده، وَهَزَمَ الأَحزَابَ وحْدَه” متفقٌ عليه. وعن أَنسٍ رَضي اللَّهُ عنهُ قال: أَقْبَلْنَا مَعَ النَّبِيِّ ﷺ، حَتَّى إذا كُنَّا بِظَهْرِ المَدِينَةِ قال: “آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ”. فلمْ يزلْ يقولُ ذلك حتَّى قَدِمْنَا المدينةَ”.

ما هو فضل دعاء السفر

قبل ان يقوم الشخص بترديد دعاء السفر عليه ان يعقد الني للسفر والتقرب الى الله تعالى، في أوقات الفراغ وخاصة  أوقات السفر التي يتم من لخالها قطع مسافات طويلة جدا لذلك اوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، بضرورة ترديد الادعية وجاء فضل دعاء السفر على النحو التالي:

  • الاستشعار بعظمة الله سبحانه وتعالى.
  • التقرب من الله عز وجل.
  • تعزيز ثقة الفرد التامة بالله تعالى.
  • الوقاية من الحوادث التي من الممكن ان تحدث معه اثناء السفر.
  • الحفاظ على نشاط المسافر وصحته طوال الطريق.
  • كسب الحسنات لان الله تعالى يحب العبد الذي يدعوه ويتضرع اليه.

دعاء السفر مكتوب تويتر

مما لا شك فيه ان السفر اصبح سهلا جدافي هذا الزمن ليس، كما كان من قبل ولكن بقيت الادعية كما هي لذلك يجب على الأشخاص المسافرون ان يقوما بترديد الادعية حتى يقف الله تعالى، الى جانبهم من اجل حمايتهم من كافة الاخطار التي تحدث بهم خاصة بعد التطور الكبير اصبح المسافر يصعد الطائرات، التي من الممكن ان يحدث بها الكثير من الخلل والاضطرابات التي من الممكن ان تقضي على كافة المسافرين:

إقرأ أيضا:دعاء رد الزوج إلى عائلته مكتوب

عن عبداللَّه بن سَرْجِس، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذا سَافَرَ يَتَعوَّذ مِن وَعْثاءِ السَّفرِ، وكآبةِ المُنْقَلَبِ، والحَوْرِ بَعْد الكَوْنِ، ودَعْوةِ المَظْلُومِ، وسُوءِ المَنْظَر في الأَهْلِ والمَال».

اقتباسات دعاء السفر

ورد في السنة النبوية الكثير من الادعية الخاصة والمقتبسة، من  اجل ان يقوم المسافرون باستخدام هذه الصيغ بعد ان يعقدوا نية السفر وقال صلى الله عليه وسلم انه يجب على المسافرين، الدعاء حتى يحميهم الله تعالى ويقف الى جانبهم:

  • “لا إله إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْك ولَهُ الحمْدُ، وَهُو على كلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ”.
  • “آيِبُونَ تَائِبُونَ عابِدُونَ ساجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ. صدقَ اللَّه وَعْدهُ، وَنَصر عبْده ، وَهَزَمَ الأَحزَابَ وحْدَه”.

اقتباسات دعاء السفر

إقرأ أيضا:ما هو دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين؟

يذكر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم اوصنا بترديد دعاء السفر، عندما يعقد المسافر نية السفر وعند الرجوع من السفر حتى يقف الله تعالى الى جانب المسافرين، وحمايتهم من كافة الاخطار.

السابق
كلمات سعودية صعبة مع معانيها
التالي
تفسير حلم القمل في الشعر للمتزوجة والحامل ابن سيرين