السعودية

الأمانة العامة للجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية

الأمانة العامة للجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية

الأمانة العامة للجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية، قامت لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية بإتاحة الإمكانية في الاستفادة من كافة الخدمات التي تقوم بتقديمها، وإمكانية استكمال الاجراءات التي تتعلق بالأمانة العامة للجان الفصل في المنازعات والمخالفات الأمنية إلكترونية من خلال شبكة الإنترنت، حيث أتاحت أيضاً خدمة حجز المواعيد لمراجعة المقر الرئيسية من خلال الموقع الإلكتروني للجنة.

الأمانة العامة للفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية

قامت المملكة العربية السعودية بإصدار قرار وقف التعامل المباشر في عدد من الهيئات الحكومية، وأكدت على أنه سيتم التعامل بشكل إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة الحكومية عن بعد، وسيتم النظر في الدعاوي والشكاوي المقدمة إلكترونياً لكل من الدرجة الاستئنافية والابتدائية، وسيتم تطبيق ذلك في كلا من جدة والرياض والدمام، لما بها من تكدس سكاني كبير، وسيتم مناقشة الدعاوي المقدمة والنظر والحكم بها دون حضور الأطراف المدعية.

أهداف لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات التأمينية

سعت الأمانة العامة للجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية إلى تحقيق العديد من الأهداف التي بذلت الجهود من أجل تحقيقها، والتي تسعى دوماً إلى تعزيز الوعي التأميني في المجتمع، وتتمثل الأهداف فيما يلي :

  • الالتزام بالعمل وفقًا لإجراءات وقواعد العمل المعتمدة.
  • إجراء البحوث والاستشارات والأعمال الادارية.
  • العمل على تصنيف ما يصدر عن اللجان من قرارات ونشرها.
  • اقتراح الاجراءات المتعلقة بالصلح وفقًا لما تعتمده الوزارة.
  •  تطوير وتعزيز كفاءة ومهنية الموظفين باللجان.
  • تطوير جودة العمل والإجراءات المتعلقة به.
  • تطوير مستوى وكفاءة جميع الخدمات المقدمة للمتعاملين.

اختصاصات لجنة الفصل في المنازعات التأمينية

تعتبر اختصاصات لجنة الفصل في المنازعات هي المهام والمسئوليات التي تقع على عاتق المختصين في لجنة الفصل والمنازعات، وتمثلت الاختصاصات فيما يلي:

  • تختص اللجنة في الفصل في دعاوى الحق العام والخاص الناشئة من تطبيق أحكام نظام مراقبة شركات التمويل وأحكام نظام الإيجار التمويلي ولائحتيهما التنفيذيتين والقواعد والتعليمات الخاصة بهما.
  • تختص اللجنة في الفصل في تظلمات ذوي المصلحة من قرارات مؤسسة النقد العربي السعودي ذات الصلة بنظام مراقبة شركات التمويل، ونظام الإيجار التمويلي، ونظام التمويل العقاري، ولوائحها، والقواعد والتعليمات الخاصة بها.
  • للجنة جميع الصلاحيات الضرورية للفصل في الدعاوى –الداخلة في اختصاصها- بما في ذلك استدعاء الشهود والأمر بتقديم الأدلة والوثائق وإيقاع العقوبات.
  • لا تختص اللجنة في الفصل في منازعات الأوراق المالية الناشئة من نشاط التمويل.

مركز الصلح في المنازعات التأمينية

يعتبر المركز الرئيسي للأمانة العامة أو ما تسمى بمركز الصلح في المملكة العربية السعودية هو في الرياض على طريق الملك فهد، توجد في مبني معهد الأمير خالد الفيصل للاعتدال، ويتم الدخول إليه من البوابة الرئيسية في الدول السادس، ويقع فرع المركز الآخر في مدينة الدمام في طريق الملك فهد كذلك، من البوابة B في الدور السادس، وستتم المناقشات والصلح في إطار المحافظة على أمن المواطن وسلامته.

 

أتاحت الأمانة العامة للجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية خدمة حجز المواعيد لمراجعة المقر الرئيسية من خلال الموقع الإلكتروني للجنة.

السابق
متى شرعت زكاة الفطر لأول مرة
التالي
معنى كلمة كريتف في السوشيال ميديا