المنوعات

اذاعة عن يوم عاشوراء كاملة وجاهزة

اذاعة عن يوم عاشوراء كاملة وجاهزة

اذاعة عن يوم عاشوراء كاملة وجاهزة، يوم عاشوراء الكامل والجاهز هو يوم مقدس يتم الاحتفال به في العاشر من محرم في التقويم الإسلامي بمناسبة يوم وفاة حسين بن علي غالبا ما يربط المسلمون الشيعة عاشوراء بالحزن بينما يصوم المسلمون السنة، عاشوراء هو يوم ذكرى المسلمين. يتم الاحتفال باليوم المقدس في العاشر من محرم الشهر الأول في التقويم القمري الإسلامي ذكرى عاشوراء وفاة الحسين بن علي حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، سنتحدث في هذا الموضوع عن اذاعة عن يوم عاشوراء كاملة وجاهزة.

بث إذاعي في يوم عاشوراء للمدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية

1. متى عاشوراء

تأتي عاشوراء في العاشر من محرم ، وهو أول يوم في التقويم القمري الإسلامي ، ويبدأ مساء 20 سبتمبر وينتهي في المساء التالي.

2. كيف يتم الاحتفال بعاشوراء

يحزن المسلمون الشيعة في هذا اليوم ويركزون على الرسائل التي يمكن استخلاصها من استشهاد الحسين ، فهم يرتدون ملابس سوداء ويخرجون إلى الشوارع وهم يهتفون بينما يصوم المسلمون السنة في عاشوراء ، وبالنسبة لجميع المسلمين ، يتم تشجيع الأعمال الصالحة والزيارة الى مرقد الحسين في كربلاء ، العراق خلال عاشوراء.

3. أهمية عاشوراء

  • ذكرى عاشوراء وفاة الحسين حفيد النبي محمد للمسلمين السنة والشيعة ، لذا فهو يوم ذكرى يركز على وفاة الحسين في معركة كربلاء في العراق.
  • في ذكرى استشهاد الحسين ، يحتفل المسلمون بالعشر الأوائل من محرم وهو تاريخ معركة كربلاء حسب التقويم الإسلامي.
  • حيث اتخذ حسين بن علي موقفا ضد حكم الطاغية يزيد الأول الخليفة الأموي الذي أراد أن يفرض حكم الخلافة ليحل محل الإسلام والمبادئ الإسلامية ، وفي هذا القرار حُسم مصيره وذبح فيه. كربلاء مع افراد عائلته وداعميه.
  • قرر الحسين نقل نفسه وعائلته إلى مكة على أمل أن يحترم أنصار يزيد الأرض المقدسة ،
  • لكن عندما غادر حسين وعائلته وأنصاره ، اعترضته كتيبة من جنود يزيد ، فصدتهم ووجهتهم نحو مدينة كربلاء الصحراوية.
  • بلغ تعداد لواء المعارضة 30 ألفًا ضد جيش صدام الصغير المكون من 72 رجلاً وعائلاتهم ، لكن الجنود خضعوا لتعليمات صارمة بعدم السماح لصدام بالمغادرة.
  • بعد أسبوع ، وصلت أنباء إلى الحسين تفيد بأن يزيد أمره بعدم السماح له بمغادرة كربلاء حتى يؤدي اليمين ، وهو ما لم يكن حسين على استعداد للقيام به.
  • حرم أهل الإمام وأنصاره من الماء ثلاثة أيام متتالية ، وقتل الإمام وقطع رأسه في معركة شمر بن ذي الجوشان.
  • يتم الاحتفال به باعتباره يومًا للصيام والتكفير عن العام السابق ، مما يسمح للمشاركين بمغفرة الذنوب التي ارتكبوها في العام السابق.

4. صوم يوم عاشوراء

يحتفل المسلمون السنة بعاشوراء بالصيام ، حيث يمتنعون عن الأكل والشرب ، فيصلون ويستغفرون ، لكن الشيعة لا يصومون ، لأن عاشوراء بالنسبة لهم ليس يومًا يسأل فيه الله شيئًا من أتباعه ، بل يوم لإحياء ذكرى فعاشوراء هو الاحتفال الديني لأتباع الإسلام في جميع أنحاء العالم.

إقرأ أيضا:كيف يتم تحويل المعدل الى نسبة مئوية

فقرة هل تعلم عن يوم عاشوراء للإذاعة المدرسية

1. ما سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم؟

عاشوراء هو الاحتفال الديني للمسلمين في جميع أنحاء العالم وعاشوراء تعني حرفيا العاشر ، ويحتفل به في اليوم العاشر من محرم وهو الشهر الأول في التقويم الإسلامي الذي يحتفل فيه كل من المسلمين السنة والشيعة ، لأسباب مختلفة.

مقدمة كاملة في الإذاعة المدرسية عن العلم والمعلم

2. بدأ الاحتفال بعاشوراء

بدأ الاحتفال بأيام عاشوراء الثلاثة منذ زمن بعيد عندما وجد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأتباعه المدينة المنورة مجتمع من اليهود يصومون يوم الكفارة ، وعندما صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم ، فسأل اليهود لماذا يصومون ، فأجابوا أنهم كانوا صائمين ليتذكروا اليوم الذي أنقذه موسى.

يجب على المسلمين أيضًا أن يفعلوا الشيء نفسه ، لأن موسى هو نبي العقيدة الإسلامية ، لذلك أعلن النبي محمد أن المسلمين يجب أن يصوموا في اليوم العاشر من شهر محرم ، ولكن مع نمو العقيدة الإسلامية ، لم يوافق المسلمون على ذلك. هذا ، وقرر الرسول محمد أن يجعل رمضان شهرًا للمسلمين يوم عاشوراء صوم تطوعي.

كلمة عن عاشوراء لراديو المدرسة

1. المسلمون السنة يحتفلون بيوم عاشوراء

  • اتبع المسلمون الصوم في هذا اليوم ، وبعد وفاة محمد صلى الله عليه وسلم حدث انقسام كبير في المجتمع الإسلامي حول من يجب أن يخلف محمدًا ، ونشأ الانقسام بين المسلمين السنة والشيعة.
  • بالنسبة للمسلمين الشيعة ، اكتسب يوم عاشوراء هذا معنى جديدًا بعد وفاة الحسين بن علي ، حفيد محمد والإمام الشيعي الثالث. بالنسبة للمسلمين الشيعة ، عاشوراء حدادًا على استشهاد الحسين بن علي في معركة كربلاء عام 680.
  • يعتقدون أن معركة كربلاء كانت معركة بين الخير والشر ، وأن موقف الحسين بن علي ، حتى لو مات ، سمح للدين الإسلامي بالاستمرار.
  • وهذا ينبع أيضًا من اختلاف في احتفال عاشوراء ، فهو وقت فرح لأنه يحتفل بنصر الله من خلال موسى على المصريين ، أما بالنسبة للمسلمين الشيعة فهو يوم حزن.

2. العادات والتقاليد والأنشطة في يوم عاشوراء

  • بالنسبة للمسلمين الشيعة ، عاشوراء هو يوم الحج ، لأولئك الذين يستطيعون القيام بالحج إلى مرقد كربلاء ، مرقد الحسين ، حيث يقع قبر الحسين بن علي.
  • واحتفالاً باليوم الذي يصادف 20 سبتمبر ، نزل بعض المسلمين الشيعة إلى الشوارع حزنًا على الإمام الشهيد ، وضربوا صدورهم بأيديهم وبأسلحة أخرى.
  • بالنسبة للمسلمين الشيعة ، تحتل معركة كربلاء مكانة مركزية في تاريخ الشيعة وتقاليدهم ودينهم ، وقد ورد ذكرها مرارًا في الأدب الإسلامي الشيعي.
  • يسعى بعض الرجال الشيعة إلى تقليد معاناة الحسين بجلد أنفسهم بالسلاسل أو قطع جباههم حتى يتدفق الدم من أجسادهم.
  • المسلمون الشيعة يلبسون ملابس الحداد ولا يوجد ما يدل على الفرح أو الموسيقى أو الرقص أو التسلية ، ويحظر التخطيط لأي زفاف أو حفلة لهذا اليوم ، أو بالقرب منها يكون هناك نحب بينما تُقرأ القصائد بصوت عالٍ في معركة كربلاء و استشهاد حسين بن علي.
  • هناك مواكب عندما يضرب الناس على صدورهم علامة على الحزن والأسى وهناك مدن ينظمون فيها إحياء معركة كربلاء حيث يصور الممثلون أحداث ذلك اليوم.
  • على الرغم من أن العديد من المراجع الروحية الشيعية قد حظرت وأجازت ممارسة جلد الذات ، إلا أن هناك العديد من المؤمنين الذين ما زالوا يمارسون جلد أنفسهم.
  • بالنسبة للمسلمين السنة ، فإن عاشوراء هو يوم فرح واحتفال مع العائلة والأصدقاء بانتصارات الله من خلال نبيه موسى لأنه يوم فرح يتناقض بشكل حاد مع عاشوراء الشيعة.
  • وبسبب هذا ، والتنافس التاريخي بينهما ، من الشائع في هذا اليوم ، لا سيما في البلدان ذات الجاليات القوية من المسلمين الشيعة والسنة ، شن هجمات مميتة على المجتمعات الأخرى أثناء الاحتفال بعاشوراء.

البث المدرسي الآخر:

  • كلمة في الإذاعة المدرسية عن رأس السنة الهجرية
  • إذاعة مدرسية عن الصدقات والزكاة

وفي نهاية رحلتنا مع راديو يوم عاشوراء مكتمل وجاهز وبغض النظر عن الاختلاف في طريقة التعبير عن أهمية عاشوراء للسنة والشيعة  فلا شك أنه يوم مميز وهو يجب أن تكون مهذبة وتتبع العادات الإسلامية في الاحتفال، تكلمنا عن إذاعة عن يوم عاشوراء وكلمة عن عاشوراء لراديو المدرسة.

إقرأ أيضا:كم عدد السعرات الحرارية في الارز البسمتي
السابق
ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها
التالي
أهمية شرب خل التفاح 2022 وفوائده